آخر الأخبار
الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين

الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين

الثلاثاء, 23 أكتوبر, 2018 إلى 18:59

الرباط – أكد وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بنشعبون، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين.

وقال السيد بنشعبون، في لقاء صحفي عقده لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2019، إنه “ستتم مواصلة دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين”.

وسجل الوزير، مقرا بضرورة الشروع في إعادة هيكلة الدعم، أن هذا الإصلاح لا يمكن إجراؤه في الوقت الراهن في غياب الشروط المسبقة التي تطرق إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاباته الأخيرة، بما في ذلك إحداث سجل اجتماعي وحيد.

وأكد السيد بنشعبون أنه “لا يمكننا، في الوقت الحالي، الشروع في إعادة الهيكلة دون أن تتوفر لدينا الشروط المسبقة للإصلاح المتمثلة في سجل اجتماعي وحيد يسمح للحكومة بالتركيز في مجال المساعدة الاجتماعية”.

وأضاف السيد بنشعبون، في هذا الصدد، أن وزارة الداخلية تشتغل على هذه المسألة بهدف إحداث سجل اجتماعي وحيد بحلول نهاية عام 2019 من أجل تأسيس نظام تعويض مستهدف.

وأشار وزير الاقتصاد والمالية إلى الزيادة في رسوم الدعم، والتي ينبغي أن تصل، في عام 2018، إلى 17,65 مليار درهم، أي بفارق 4,7 مليار درهم مقارنة مع التوقعات الأولية لقانون المالية لسنة 2018.

وأبرز أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع الأسعار الدولية لغاز البوتان والنفط، مشيرا إلى أنه بافتراض أن السعر المتوسط لغاز البوتان يبلغ 560 دولارا للطن، فإنه يجب أن تبلغ رسوم الدعم 18 مليار درهم برسم سنة 2019.

 

اقرأ أيضا

توقيف مواطن مصري يشتبه تورطه في جريمة قتل والتمثيل بجثة

الجمعة, 22 مارس, 2019 في 19:42

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بكل من طنجة والدار البيضاء، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة، من توقيف مواطن من جنسية مصرية.

القطاع الخاص يعد إحدى الدعامات الرئيسية لتحقيق التنمية المندمجة بإفريقيا (مسؤولة باللجنة الاقتصادية لإفريقيا)

الجمعة, 22 مارس, 2019 في 19:33

أكدت مديرة مكتب اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بمنطقة شمال إفريقيا ، ليليا هاشم نعاس ، اليوم الجمعة بمراكش، أن القطاع الخاص يعد إحدى الدعامات الرئيسية لتحقيق التنمية المندمجة بإفريقيا.

توطيد علاقات الشراكة والتعاون في صلب مباحثات وفد عن مجلس المستشارين مع نائب رئيس برلمان غواتيمالا

الجمعة, 22 مارس, 2019 في 18:59

عقد وفد عن مجلس المستشارين يضم كلا من السيد عبد القادر سلامة، خليفة رئيس مجلس المستشارين، والسيد احمد الخريف أمين المجلس وممثله لدى برلمان أمريكا الوسطى، يوم الخميس بمقر الكونغرس بغواتيمالا العاصمة، لقاء مع أوسكار أرماندو مورلاريس، نائب رئيس البرلمان بهذا البلد.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading