آخر الأخبار
الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين

الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين

الثلاثاء, 23 أكتوبر, 2018 إلى 18:59

الرباط – أكد وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بنشعبون، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين.

وقال السيد بنشعبون، في لقاء صحفي عقده لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2019، إنه “ستتم مواصلة دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين”.

وسجل الوزير، مقرا بضرورة الشروع في إعادة هيكلة الدعم، أن هذا الإصلاح لا يمكن إجراؤه في الوقت الراهن في غياب الشروط المسبقة التي تطرق إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاباته الأخيرة، بما في ذلك إحداث سجل اجتماعي وحيد.

وأكد السيد بنشعبون أنه “لا يمكننا، في الوقت الحالي، الشروع في إعادة الهيكلة دون أن تتوفر لدينا الشروط المسبقة للإصلاح المتمثلة في سجل اجتماعي وحيد يسمح للحكومة بالتركيز في مجال المساعدة الاجتماعية”.

وأضاف السيد بنشعبون، في هذا الصدد، أن وزارة الداخلية تشتغل على هذه المسألة بهدف إحداث سجل اجتماعي وحيد بحلول نهاية عام 2019 من أجل تأسيس نظام تعويض مستهدف.

وأشار وزير الاقتصاد والمالية إلى الزيادة في رسوم الدعم، والتي ينبغي أن تصل، في عام 2018، إلى 17,65 مليار درهم، أي بفارق 4,7 مليار درهم مقارنة مع التوقعات الأولية لقانون المالية لسنة 2018.

وأبرز أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع الأسعار الدولية لغاز البوتان والنفط، مشيرا إلى أنه بافتراض أن السعر المتوسط لغاز البوتان يبلغ 560 دولارا للطن، فإنه يجب أن تبلغ رسوم الدعم 18 مليار درهم برسم سنة 2019.

 

اقرأ أيضا

مكافحة الإدمان جعلت المغرب بلدا رائدا في إفريقيا والعالم العربي

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 16:24

أبرز وزير الصحة السيد أناس الدكالي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن مكافحة الإدمان جعلت المغرب بلدا رائدا في إفريقيا والعالم العربي.

الادارة العمومية مدعوة إلى إعادة هيكلتها لمواكبة التطور السياسي والاقتصادي للمغرب

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 15:03

أكد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الادارة وبالوظيفة العمومية، اليوم الاربعاء بالرباط، أن الادارة العمومية مدعوة إلى إعادة هيكلتها لمواكبة التطور السياسي والاقتصادي الذي يشهده المغرب.

ورزازات.. حملة طبية لفائدة سكان جماعة خزامة

الأربعاء, 16 يناير, 2019 في 14:48

تنظم المندوبية الإقليمية للصحة بورزازات حاليا حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة سكان جماعة خزامة التابعة لإقليم ورزازات.