آخر الأخبار
الرباط..أكاديمية المملكة تحتضن حفلا موسيقيا لأوركسترا دار العود

الرباط..أكاديمية المملكة تحتضن حفلا موسيقيا لأوركسترا دار العود

الأحد, 15 ديسمبر, 2019 إلى 9:51

الرباط – أقام أوركسترا دار العود ، مساء أمس السبت ، برحاب أكاديمية المملكة المغربية بالرباط ، حفلا موسيقيا حضرته شخصيات من عوالم الفن والدبلوماسية والسياسة.

ويندرج أوركسترا دار العود ، الذي رأى النور في قلب أكاديمية المملكة ، في إطار الهيئة الجديدة للفنون الجميلة بالأكاديمية ، التي تروم احتضان كافة مشاريعه وتظاهراته الفنية رفيعة المستوى.

وفي كلمة بالمناسبة ، أبرز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة ، السيد عبد الجليل الحجمري ، أهمية العود في التراث الفني المغربي ، الذي يعد إبداعا عربيا أصيلا تميز به المشارقة والمغاربة والأندلسيون ، مذكرا بأسماء مغربية لمعت في أدائها على العود من قامة الراحل سعيد الشرايبي والحاج يونس.

وأوضح السيد الحجمري أن أكاديمية المملكة ، وعيا منها بأهمية الفن في تطور الحضارات ورقي المجتمعات ، فإنها تخصص للأنشطة الفنية حيزا مهما ، حيث أقامت احتفاليات فنية لتراث فن الملحون وحفلا موسيقيا على البيانو أرابيسك ، بالإضافة إلى حفل الموسيقى الكلاسيكية الذي قدمته الأوبرا الوطنية لبلاد الغال ، كما أصدرت عدة مؤلفات حول الموسيقى.

من جهته ، سجل المسؤول عن أوركسترا دار العود ، ناصر الهواري ، أن هذه التشكيلة التي تضم فنانين شباب من مختلف أنحاء المملكة ، تسعى لأن تكون بمثابة ” أكاديمية لعلوم العود “، تلقن طرق العزف وصناعة آلات العود ، وفضاء يلتقي فيه هواة ومحترفو العود للارتقاء بمستوى الموسيقى المغربية.

يذكر أن أكاديمية المملكة المغربية احتضنت يوم الإثنين الماضي حفلا موسيقيا لأوركسترا سو شوان الفنية الصينية ، وذلك في إطار الدورة ال46 للأكاديمية المنعقدة تحت عنوان ” آسيا أفقا للتفكير : الصين ، تجارب التحديث والتنمية “.

اقرأ أيضا

إطلاق النسخة الثالثة من “أكاديمية 2063″، مبادرة موجهة لتنفيذ أجندة الاتحاد الإفريقي للتنمية 2063

الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 في 1:11

أطلقت مؤسسة أطلس، خلال الفترة من 13 إلى 17 شتنبر الجاري، النسخة الثالثة من أكاديمية 2063 بهدف إنجاز وثيقة سياسية للشباب لتسريع تنفيذ أجندة الاتحاد الافريقي للتنمية 2063 .

مقاولات.. قافلة ال500 لسنة 2021 من 26 أكتوبر إلى 5 نونبر المقبل

الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 في 1:03

تنظم الدورة المقبلة للقافلة السنوية ال500 من 26 أكتوبر إلى 5 نونبر المقبل تحت شعار “المقاولات الكبرى وتأثيرها الطاقي على الاقتصاد”.

452 مليون درهم فائض ميزانية الجماعات الترابية إلى متم يناير 2021 (الخزينة العامة للمملكة)

الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 في 0:59

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية تكاليف وموارد الجماعات الترابية أفرزت فائضا إجماليا بقيمة 452 مليون درهم إلى متم شهر يناير 2021 ، مقابل فائض إجمالي قدره 24 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2020.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading