آخر الأخبار
مهرجان الأدب “ريد ماي وورلد” في أمستردام يصدح بألوان المغرب

مهرجان الأدب “ريد ماي وورلد” في أمستردام يصدح بألوان المغرب

الجمعة, 11 أكتوبر, 2019 - 16:49

(من مبعوثة الوكالة ..عفاف رزوقي)

أمستردام – تقترح الدورة السابعة للمهرجان الدولي للأدب “ريد ماي وورلد ” (إقرأ عالمي)، التي افتتحت مساء أمس الخميس في أمستردام ، اكتشاف المغرب عبر روائييه و شعرائه و فنانيه.

فهذا المهرجان، الذي يتطلع إلى أن يشكل منصة للقاء و التبادل حول مختلف مناحي الأدب بكل ثرائه وتنوعه، يعطي هذه السنة المشعل لمبدعين مغاربة من مختلف المشارب ليسلطوا الضوء في كتاباتهم و رواياتهم على بلد يتسم بالدينامية و بحركية كاملة.

و يتعلق الأمر بالنسبة لهم بفرصة للحكي عن المغرب للجمهور الهولندي و الكشف عن تجلياته المتعددة و خصوصياته الثقافية و الاجتماعية عبر كلمات و أفعال و قصص.

و قال الروائي و الفنان التشكيلي المغربي ماحي بينبين، الذي تم اختياره من قبل المنظمين ليكون مندوب المهرجان إلى جانب الصحافية فدوى مسك، إنه “سعيد للغاية ” بالمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية المخصصة هذه السنة للأدب المغربي.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز بينبين أن هذا المهرجان يشكل مناسبة لكتاب ملتزمين و يناضلون من أجل قضايا قوية و إعطاء تصورهم عن مغرب اليوم.

و يتعلق الأمر، حسب قوله، بنافذة لمغرب متعدد و منفتح ، يشهد دينامية ثقافية حقيقية و التي تستحق تسليط الأضواء عليها .

و بالنسبة للكاتب المغربي فإن هذا المهرجان يمكن أيضا من تقريب الكتاب و الفنانين من كلا البلدين و منحهم الفرصة لتقاسم تجاربهم الأدبية، و كذا المواضيع التي تكتسي أهمية بالغة بالنسبة لهم.

و بخصوص برنامج المهرجان، أوضح ماحي بينبين أن انشغاله يتمثل في جمع كتاب معروفين و آخرين أقل شهرة لكن “قلمهم رفيع “، و يستحق عملهم الخروج للنور .

من جهة أخرى، تبرز مديرة المهرجان “ريد ماي وورلد” ويلميجن لامب، أنه بعد عدة دورات خصصت لمناطق مختلفة في العالم ، فقد حان الوقت هذه السنة لتسليط الضوء على المغرب .

و تابعت أن اختيار المغرب هو الأكثر وجاهة ، بالنظر لوجود جالية مغربية قوية في هولندا و لثراء أدب و ثقافة هذا البلد .

فهذا المهرجان، تضيف لامب ، يمثل مناسبة للمؤلفين و الفنانين من كلا البدين للتبادل و التعارف، و أيضا فرصة للجمهور الهولندي لاستكشاف المغرب عبر قصص و روايات تعكس التنوع الهائل الذي يتسم به هذا البلد”.

ويشارك في الدورة السابعة لمهرجان “ريد ماي وورلد” الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 12 أكتوبر في العاصمة الهولندية ، ياسين عدنان و سناء العاجي موحا سواك و صديق قباج و العديد من الكتاب و الشعراء و الصحافيين و المدونيين و فنانين مغاربة آحرين.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، تنظيم موائد مستديرة و ندوات و نقاشات حول مواضيع ذات راهنية ، إضافة إلى تقديم عروض مسرحية تبرز مواهب شابة مغربية.

اقرأ أيضا

الشركة الوطنية للطرق السيارة توصي بتنظيم التنقلات والاستعلام عن حركة المرور بمناسبة العطلة المدرسية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 15:03

أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة بمناسبة العطلة المدرسية، التي تصادف عطلة نهاية الأسبوع، داعية إلى تنظيم التنقلات قبل السفر والاستعلام عن حركة المرور الآنية.

السيد مزور يبرز الجهود الكبيرة للمغرب لجذب الاستثمارات

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 13:36

أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الخميس بالرباط، الجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب لجذب الاستثمارات الأوروبية و الفرنسية.

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية