آخر الأخبار
جلالة الملك يدعو الحكومة إلى إعطاء الأسبقية لتنزيل الجهوية المتقدمة

جلالة الملك يدعو الحكومة إلى إعطاء الأسبقية لتنزيل الجهوية المتقدمة

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2019 إلى 22:20

الحسيمة – دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، الحكومة إلى إعطاء الأسبقية لتنزيل الجهوية المتقدمة وميثاق اللاتمركز الإداري من أجل رفع تحديات المرحلة الجديدة.

وأبرز جلالة الملك في خطاب سام إلى الأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب “إننا نعتبر أن التطبيق الجيد والكامل، للجهوية المتقدمة، ولميثاق اللاتمركز الإداري، من أنجع الآليات، التي ستمكن من الرفع من الاستثمار الترابي المنتج، ومن الدفع بالعدالة المجالية”.

واستطرد جلالته قائلا “إلا أن الملاحظ، رغم الجهود المبذولة، والنصوص القانونية المعتمدة، أن العديد من الملفات، ما تزال تعالج بالإدارات المركزية بالرباط، مع ما يترتب عن ذلك من بطء وتأخر في إنجاز المشاريع، وأحيانا التخلي عنها”.

ومن جهة أخرى، دعا صاحب الجلالة الحكومة إلى الانكباب على تصحيح الاختلالات الإدارية، وإيجاد الكفاءات المؤهلة، على المستوى الجهوي والمحلي.

وأضاف جلالته “فالمسؤولية مشتركة، وقد بلغنا مرحلة لا تقبل التردد أو الأخطاء، ويجب أن نصل فيها إلى الحلول للمشاكل، التي تعيق التنمية ببلادنا”.

وقال صاحب الجلالة “لا ينبغي أن نخجل من نقط الضعف، ومن الأخطاء، التي شابت مسارنا، وإنما يجب أن نستفيد منها، وأن نتخذها دروسا لتقويم الاختلالات، وتصحيح المسار”.

اقرأ أيضا

جنوب إفريقيا .. دخول سياسي صعب على وقع التوترات

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 في 15:42

على وقع أعمال العنف المميتة المعادية للأجانب، والارتفاع المتواصل لمعدلات الجريمة، وأزمة اقتصادية آخذة في التفاقم، يتسم الدخول السياسي في جنوب إفريقيا بالخلافات والمشاكل الداخلية التي تعقد مهمة الرئيس سيريل رامافوزا في تحقيق الهدف الذي وضعه، والمتمثل في إعادة البلد إلى المسار الصحيح.

السياح المغاربة احتلوا الصدارة في عدد ليالي المبيت بأكادير في يوليوز 2019(المجلس الجهوي للسياحة)

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 في 15:09

احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال شهر يوليوز من السنة الجارية مكان الصدارة من حيث عدد ليالي المبيت المسجلة في هذه الوجهة ، وذلك بمجموع 219 الف و 795 ليلة ، ليحققوا بذلك تحسنا بمعدل 19 ر 12 في المائة مقارنة مع يوليوز 2018 الذي بلغ فيه عدد المبيتات 195 ألف و 907 ليال.

المغرب والكيبيك يوقعان اتفاقية تعاون لتعزيز قدرات الموارد البشرية بالإدارة العمومية

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 في 13:59

تم اليوم الاثنين بالرباط توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية والمدرسة الوطنية للإدارة العمومية بإقليم الكيبك (كندا)، لتعزيز قدرات الموارد البشرية بالإدارة العمومية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading