مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط تدعم تنمية القطاع الفلاحي بالكاميرون

مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط تدعم تنمية القطاع الفلاحي بالكاميرون

الجمعة, 14 فبراير, 2020 إلى 23:38

ياوندي – أطلقت وزارة الفلاحة والتنمية القروية بالكاميرون ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ، أمس الخميس بياوندي ، مشروع اعداد خارطة خصوبة التربة بالكاميرون والمختبر الجديد لتحليل التربة والأسمدة بياوندي.

ويأتي ذلك تفيعلا لاتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين في نونبر 2018 والتي تهدف إلى المساهمة في تنمية القطاع الفلاحي بالبلاد من خلال تعزيز القدرات التقنية والعلمية لأطر وزارة الفلاحة الكاميرونية ، وتقديم الدعم لتحديث تجهيزات مختبر تحليل التربة التابع لمديرية تنظيم ومراقبة جودة المنتوجات الفلاحية بالوزارة ، واعداد خارطة خصوبة التربة بالكاميرون.

وجرى الافتتاح الرسمي للمشروع ، حسبما علم لدى مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ، بحضور وزير الفلاحة والتنمية القروية بجمهورية الكاميرون غابرييل مبيروب ، وسفير المغرب بالكاميرون مصطفى بوه ، وممثلي مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ، ومسؤولين حكوميين وممثلي القطاع الخاص بالكاميرون وفيدراليات فلاحية.

وسيشمل مشروع اعداد خارطة خصوبة التربة ، الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة الكاميرونية بدعم من مؤسسة المكتب للشريف للفوسفاط ، مناطق تصل مساحتها الاجمالية إلى 100 ألف هكتار تتواجد بمنطقة شمال الكاميرون (50 ألف هكتار) ومنطقة وسط البلاد (50 ألف هكتار).

ووضعت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط رهن إشارة وزارة الفلاحة الكاميرونية آلية متنقلة تتكون من وحدة لتحليل التربة وسيارات ودراجات نارية من أجل تغطية المناطق التي يصعب الولوج إليها من أجل أخذ عينات من التربة ، إلى جانب تزويد مختبر تحليل الأسمدة والتربة بالتجهيزات والمعدات الضرورية.

كما يرتقب في إطار هذه الشراكة تكوين أزيد من 130 إطارا بوزارة الفلاحة الكاميرونية في مختلف المجالات ذات الصلة بخصوبة التربة وتسميد الأراضي.

وفي هذا الإطار ، تم تنظيم دورة تكوينية أولى في مراقبة جودة الأسمدة بالجرف الأصفر (المغرب) لفائدة 5 أطر ومخبريين بمديرية تنظيم ومراقبة جودة المنتجات الفلاحية بالكاميرون .

وسيتم تنظيم 9 دورات تكوينية ما بين الكاميرون والمغرب في مجالات من قبيل التسميد المعقلن ، وأنظمة المعلومات الجغرافية المطبقة على رسم خرائط التربة ومراقبة جودة الأسمدة.

وبهذه المناسبة ، أعرب وزير الفلاحة والتنمية القروية بإسم الحكومة الكاميرونية عن شكره الكبير لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وللمملكة المغربية على هذه الهبة الهامة ، داعيا القطاع الخاص وهيئات المنتجين والصناعات الغذائية إلى التعامل مع الوزارة من أجل الاستفادة من الخدمات التي سيتم تقديمها في هذا الإطار.

وتساهم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ذات المنفعة العامة ، في نشر المعرفة باعتبارها فاعلا منخرطا من أجل بناء عالم أفضل للأجيال المستقبلية . وتنصب أنشطة المؤسسة حول العديد من المجالات من قبيل التعليم والتكوين والبحث العلمي والتنمية.

 

اقرأ أيضا

ذهاب نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال..الرجاء ينهزم أمام الإسماعيلي المصري ب1-0

الأحد, 16 فبراير, 2020 في 20:10

فاز الإسماعيلي المصري على ضيفه الرجاء البيضاوي بنتيحة 1-0 في اللقاء الذي جمع بينهما، مساء اليوم الأحد، باستاد محافظة الإسماعيلية (140 كلم شرق القاهرة) لحساب ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال.

“منتدى المرأة العالمي” بدبي يناقش بناء شراكات دولية قادرة على تعزيز الإسهام الإيجابي للمرأة في التنمية

الأحد, 16 فبراير, 2020 في 18:57

انطلقت اليوم الاحد في دبي فعاليات “منتدى المرأة العالمي 2020 “بمشاركة ممثلي منظمات وهيئات دولية و مسؤولين حكوميين وخبراء يمثلون عددا من بلدان العالم .

الجمع العام لجامعة التايكواندو.. المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي للموسم الرياضي 2018-2019

الأحد, 16 فبراير, 2020 في 18:01

صادقت الجامعة الملكية المغربية للتايكواندو على التقريرين الأدبي والمالي برسم الموسم الرياضي 2018-2019، خلال الجمع العام الذي انعقد اليوم الأحد، بالمعهد الملكي لتكوين الأطر مولاي رشيد بمدينة سلا، وذلك بحضور ممثل وزارة الثقافة والشباب والرياضة وممثل اللجنة الوطنية الأولمبية.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading