آخر الأخبار
أطراف النزاع الليبي تتحدث عن “تقارب” في مواقفها و”تقدم ايجابي” في المفاوضات بالصخيرات

أطراف النزاع الليبي تتحدث عن “تقارب” في مواقفها و”تقدم ايجابي” في المفاوضات بالصخيرات

الخميس, 26 مارس, 2015 - 16:20

الصخيرات – أجمعت الأطراف الليبية المشاركة في المفاوضات السياسية الجارية في الصخيرات، الرامية الى التوصل إلى حل سياسي للأزمة التي تعصف بليبيا، اليوم الخميس، على وجود “تقارب” في مواقفها، و”تقدم إيجابي” في هذه المشاورات التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأكد ممثلو مختلف الأطراف في تصريحات للصحافة عقب لقاء مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الاسباني بيرناردينو ليون، أن المشاورات وصلت إلى مستوى “جد متقدم” وهناك “شبه اتفاق” حول القضايا المدرجة في جدول الأعمال، وخصوصا التوافقات السياسية وحكومة الوحدة الوطنية.

وحسب أبو بكر بايرة عضو البرلمان الانتقالي المعروف ب”برلمان طبرق” ولجنة الحوار، فإن هذا التقدم يأتي عقب المقترحات الأخيرة التي قدمتها الأمم المتحدة أول أمس الثلاثاء بهدف إيجاد حل شمولي للأزمة السياسية وللنزاع العسكري في ليبيا، مضيفا يمكننا القول “إننا أمام شبه اتفاق”.

وقال في هذا الصدد، “هناك بعض التفاصيل والتعديلات الطفيفة التي تتطلب التشاور بين مختلف الأطراف، قبل استئناف المفاوضات”، مبرزا أنه من المحتمل أن يوقف المفاوضون مشاوراتهم لمدة أسبوع أو 10 أيام قبل العودة من جديد الى الصخيرات.

من جهته، سجل محمد علي شعيب نائب رئيس “برلمان طبرق” ورئيس لجنة الحوار العديد من “الأفكار الإيجابية” التي تم طرحها خلال الأيام الأخيرة من المشاورات، معتبرا أن هناك “حظوظا كبيرة ” للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال إن كل طرف على حدة قدم ملاحظاته واقتراحاته، مضيفا أن المفاوضين ينتظرون التوصل بالصيغة النهائية لهذه الوثائق من قبل البعثة الأممية.

من جانبه، أكد رئيس وفد المؤتمر الوطني العام، البرلمان المنتهية ولايته، المسمى “برلمان طرابلس” صالح مخزوم، انه خلافا للدورات السابقة، تميزت هذه الجولة ب”تقارب” في وجهات نظر مختلف الأطراف، مبرزا أن وفد المؤتمر، أبدى ملاحظات تتعلق بالمقترحات الأخيرة، التي قدمتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأشار إلى أن هذه الملاحظات سيتم بحثها من قبل المؤتمر الوطني العام بطرابلس قبل العودة لمناقشتها في المغرب، مسجلا أنه تم الشروع في “حوار حقيقي” عقب تقديم البعثة الأممية أول أمس الثلاثاء لاقتراحات وتصور لحل شمولي. وأضاف أن مستجدات هذه المرحلة الأخيرة من المشاورات، تتمثل في إجماع الأطراف على ضرورة الحوار والتوصل إلى حل سياسي، مشيرا إلى أن الأطراف متفقة على أن الحوار يظل “الخيار الوحيد” لإخراج ليبيا من الأزمة.

أما نهاد احمد ميتيك، ممثلة المجتمع المدني وعضو لجنة الحوار ، فأشارت إلى أن الوثيقة الأخيرة التي قدمتها البعثة الأممية، “تستجيب” لمطالب كافة أطراف النزاع التي تلقتها بشكل “إيجابي”، مسجلة أن بعض النقاط تتطلب مزيدا من المشاورات.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد قدمت، أول أمس مجموعة من “الأفكار” تمثل “قاعدة يمكن للأطراف أن تشتغل انطلاقا منها” بغرض إيجاد حل للأزمة السياسية والنزاع المسلح الذي تشهده ليبيا، والمتمثلة في تشكيل حكومة وحدة وطنية يرأسها رئيس، ومجلس رئاسي مكون من شخصيات مستقلة لا تنتمي لأي حزب ولا ترتبط بأي مجموعة وتكون مقبولة من قبل جميع الأطراف وجميع الليبيين.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية