إصلاح القضاء العسكري يمنح المغرب وضعا متميزا في المجال الحقوقي على المستوى الإقليمي والدولي (رئيسة لجنة جهوية لحقوق الإنسان)

إصلاح القضاء العسكري يمنح المغرب وضعا متميزا في المجال الحقوقي على المستوى الإقليمي والدولي (رئيسة لجنة جهوية لحقوق الإنسان)

الإثنين, 31 مارس, 2014 - 16:43

الناظور  – قالت رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة الناظور السيدة سعاد الإدريسي أن إصلاح القضاء العسكري يعد مكسبا قويا بالنسبة للمغرب ،
وسيمنحه وضعا متميزا في المجال الحقوقي سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.
وأضافت سعاد الإدريسي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أنه بإصلاح القضاء العسكري يكون المغرب قد ارتقى إلى مصاف الدول المتقدمة في مثل هذه التشريعات ، راصدة في هذا الصدد ردود الفعل الإيجابية للدول والمنظمات الدولية إزاء ” هذه النقلة المهمة للمغرب الذي استطاع أن يكسر هذا الحاجز الكبير في مجال حقوق الإنسان “.
وأشارت رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان إلى أن محاكمة المدنيين أمام قضائهم الطبيعي ينسجم مع دستور 2011 ، كما يعزز الضمانات المتعلقة بمحاكمات عادلة للمواطنين .
وبخصوص قرار الحكومة التفاعل السريع والتجاوب الفعال مع الشكايات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، اعتبرت السيدة سعاد الإدريسي أن هذا التفاعل والتجاوب سيجعل المواطن يحس بمواطنته وبأنه محط اهتمام ، وهو ما سيخلق انطباعا إيجابيا و”يؤسس لعودة علاقة ثقة بين المواطن والإدارة “.
وأبرزت أهمية هذا الإجراء في التقريب بين الإدارة والمواطنين وذلك بالتعامل مع شكاياتهم عبر اللجن الجهوية التي هي هيئة وسيطة ما بين المجتمع المدني والمواطنين ومؤسسات الدولة.
وسجلت أن كل تفاعل للإدارة مع شكايات المواطنين يمثل “خطوة ومكسبا إيجابيا للجن الجهوية ” في التعاطي مع الشكايات، كما أنه يمكن من “فرز الشكايات القائمة على أساس موضوعي أو التي ترفع بدون حجج أو الشكايات  الكيدية “.

اقرأ أيضا

مجلس الأمن.. حركة عدم الانحياز تشيد بجهود جلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 9:56

أشادت حركة عدم الانحياز، أمام مجلس الأمن الدولي، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية.

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.