ائتلاف لمنظمات غير حكومية إفريقية يدين بشدة القمع وانتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

ائتلاف لمنظمات غير حكومية إفريقية يدين بشدة القمع وانتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 - 21:02

دوالا- ندد ائتلاف لمنظمات غير حكومية ومؤسسات إفريقية تعمل من أجل إرساء السلام والاستقرار والحكامة الجيدة والديمقراطية بإفريقيا، اليوم الثلاثاء، بشدة بالقمع والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر).وجاء في بيان أصدره الائتلاف في ختام لقاء بدوالا (الكامرون) “نندد بالقمع المستمر الذي تقع ضحيته ساكنة المخيمات”.

وبعد أن ذكر بأنه تم، منذ سنة 1975 ، اختطاف عدد كبير من الصحراويين من قبل ميليشيات “البوليساريو” وترحيلهم من الصحراء نحو مخيمات تندوف بالجزائر، ندد الائتلاف الإفريقي بعدم احترام الحقوق الأساسية لهؤلاء المحتجزين، وخاصة الحق في التعبير والتنقل.

كما أدان الائتلاف تفويض عملية تسيير المخيمات لميليشيات “البوليساريو”، مؤكدا أن واقع مخيمات تندوف يبرز طبيعتها العسكرية في وقت تشدد فيه المقتضيات الخاصة بمجالات حقوق الإنسان وحقوق اللاجئين على الطابع المدني الذي يتعين أن تكتسيه مثل هذه المخيمات.

وفي سياق متصل، شجب أعضاء الائتلاف تحويل قيادة “البوليساريو” للمساعدة الإنسانية الموجهة لساكنة المخيمات، مؤكدين أن الأمر يتعلق بممارسة ذات آثار وخيمة على صحة وظروف عيش وكرامة المحتجزين.

وبعدما أعربت عن الأسف لاستحالة ولوج المنظمات غير الحكومية لمخيمات تندوف بسبب الحصار المفروض على هذه المخيمات من قبل ميليشيات “البوليساريو” تحت إشراف الجزائر، نددت المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الإفريقية بقمع أي معارضة أو تظاهرة أو انتفاضة ضد “البوليساريو”، وخاصة منذ 1988 إلى اليوم.

وانتقدت في هذا السياق، تشديد الممارسات القمعية، خلال الأيام الأخيرة، ضد الساكنة الصحراوية بتندوف.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الخميس, 2 مايو, 2024 في 11:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 16 في المائة ليستقر عند 13.297,62 نقطة.

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

العربية للطيران ترفع عدد رحلاتها بين مدينتي أكادير والرباط

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:30

عززت شركة العربية للطيران اعتبارا من اليوم الأربعاء، رحلاتها بين أكادير والرباط (ذهابا وإيابا)، ليصل عددها إلى سبع رحلات أسبوعيا.