آخر الأخبار
اتفاقية بين الشركة العامة-المغرب، وجمعية( Maroc Impact)، وجامعة الحسن الثاني،تهدف إطلاق مشاريع ذات تأثير إجتماعي

اتفاقية بين الشركة العامة-المغرب، وجمعية( Maroc Impact)، وجامعة الحسن الثاني،تهدف إطلاق مشاريع ذات تأثير إجتماعي

الخميس, 12 مارس, 2020 - 18:53

الدار البيضاء – تم أمس الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية، إبرام اتفاقية شراكة بين كل من الشركة العامة -المغرب وجمعية (Maroc Impact) وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بهدف إطلاق مشاريع ذات تأثير اجتماعي قوي.

ومن خلال هذا التعاون، قررت الجهات الموقعة توحيد جهودها في إطار  مقاربة مفتوحة  ،تطوعية ، تعبوية وملتزمة ، تتمثل في أنشطة   ملموسة لدى الراغبين في ولوج القطاع المقاولاتي .

ورغبة منها في تسريع الولوج للمرحلة العملية، أعلن الاطراف  عن إطلاق أول مشروع له تأثير اجتماعي وإيجابي، وذلك بشراكة مع جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء وبدعم من مجموعة (Bolloré Transport & Logistics Maroc).

وبهذه المناسبة، أشار رئيس المجلس الإداري للشركة العامة -المغرب، السيد أحمد اليعقوبي، إلى أن هذا الاتفاق الثلاثي يهدف إلى إطلاق برنامج يسمى “MU-HUB”، والذي يستهدف جميع الجامعيين (الطلاب، وطلبة الدكتوراه، والأساتذة الجامعيين). ويعتمد هذا البرنامج على منصة افتراضية بالإضافة إلى منصة فعلية، “FAB LAB” تتخذ شكل حاوية تجريبية ونماذج تقع في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وقال “إنها طريقة للجمع بين العالم الجامعي وعالم المعرفة والمقاولة والفضاء الجمعوي عبر (جمعية “Maroc Impact”)، مشيرا إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار استراتيجية الشركة العامة -المغرب، سواء من حيث التطوير ، ومواكبة المقاولين الشباب أو من حيث المسؤولية الاجتماعية.

ومن جانبها، أبرزت المديرة العامة للشركة العامة -المغرب، السيدة أسماء حجامي،  أن هذا المشروع يجعل من الممكن إنشاء مختبر للابتكار والنماذج الأولية داخل الجامعة ، يكون في خدمة الطلبة مزود بأجهزة، وبوسائل وآليات،  ستمكن الطلبة من القيام بنموذج أولي للمشروع، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بمبادرة “جيدة جدا” بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.

وأضافت “نرغب في إضفاء قيمتنا المضافة، ليس فقط من خلال المساعدة المالية لهذه  المنصة ( FAB LAB )، ولكن أيضا من خلال قدرتنا على توفير رعاية المهارات والمساعدة  لهؤلاء الطلبة وطلاب الدكتوراه والباحثين من أجل دعمهم في مبادرات مختلفة وتأطيرهم من أجل العمل بشكل أفضل على مشاريعهم المستقبلية”.

وأشارت المديرة العامة، في هذا الصدد، إلى أنه يتعلق الأمر ب”آلية رفيعة المستوى” من حيث المنصة الرقمية التي تمكن من تقاسم المعرفة العلمية التي ينتجها الطلاب ومشاركتها، في نفس الوقت، البحث، والابتكار، وجعله في متناول جمهور عريض وكذا تطويره ليس فقط لصالح البحث ولكن أيضا من أجل عالم المقاولة.

وأشارت رئيسة الجمعية، السيدة غزلان مغنوج المنجرة، إلى أن مشروع “MU-HUB” هو مشروع جديد ومبتكر يضع “العمل” في صميم “المعرفة”، مضيفة أنها دينامية مختلفة، حيث يتم تقديم خدمة القرب للشباب داخل الجامعات بشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ،التي تعد الرائد الأول ،وأيضا بدعم من الشريك الاستراتيجي مجموعة (Bolloré Transport & Logistics Maroc ).

وفيما يتعلق ب(جمعية Maroc Impact )، أوضحت السيدة المنجرة أن هذه المبادرة أطلقت في يونيو 2019 بهدف رئيسي يتمثل في الدعوة للابتكار الاجتماعي من خلال هيكلة نظام الانتاج لتمكين المشاريع المحمولة من إطلاق العنان للإمكانات الشباب في المجال ريادة الأعمال.

ومن جانبها، أشارت رئيس الجامعة، السيدة عواطف حيار إلى أن هذه الاتفاقية التي تهم بمشروع “MU-HUB”، تتعلق بمنصة تسعى إلى تعزيز البحث وتطوير الطلبة وطلاب الدكتوراه على مستوى الجامعة من أجل تمكينهم من التوجه نحو ريادة الأعمال.

وقالت إن هذه المنصة ستشكل تجربة جيدة للغاية، تتمحور حول الابتكار الاجتماعي ، ومن أجل تشجيع طلبة الدكتوراه والباحثين الجامعيين على الانفتاح على المقاولة، ليس فقط عبر الشراكات ولكن أيضا من العمل على تحقيق مسار مهني.

ومن جانبه، أكد المدير العام ل(Bolloré Transport & Logistics Maroc)، السيد يونس لعمارتي، أن الامر يتعلق بمبادرة مواطنة، مشيرا إلى أن مجموعة Bolloré تنخرط في هذه الدينامية وتؤكد التزامها بدعم هذا المشروع  الطموح  .

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.