آخر الأخبار
اختيار المغرب لمنصب نائب رئيس اللجنة التقنية المكلفة بالتعاضد داخل الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي “إيسا” برسم الفترة 2016-2014

اختيار المغرب لمنصب نائب رئيس اللجنة التقنية المكلفة بالتعاضد داخل الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي “إيسا” برسم الفترة 2016-2014

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 16:17

الرباط – اختير المغرب، في شخص عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أمس الثلاثاء بجنيف، لشغل منصب نائب رئيس اللجنة التقنية المكلفة بالتعاضد داخل الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي “إيسا”، خلال الفترة الثلاثية 2016 -2014.
وذكر بلاغ للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه يوم الأربعاء، أنه من خلال هذا الاختيار ستكون التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ممثلة إفريقيا والشرق الأوسط داخل هذه اللجنة.
ونقل البلاغ عن عبد المومني قوله إن اختيار التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية لتمثيل إفريقيا والشرق الأوسط يعكس المكانة الجيدة التي يحظى بها التعاضد المغربي على مستوى الدولي، مشيرا إلى أن هذا الاختيار إشادة جديدة بالمجهودات والدينامية التي تشهدها البلاد من أجل تطوير أنظمة الحماية الاجتماعية والتعاضد، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الصدد، بدءا بانطلاق ورش التغطية الصحية الإجبارية سنة 2005 ومرورا بورش (راميد) ووصولا إلى الرسالة الملكية السامية للمناظرة الثانية التي دعا من خلالها جلالته إلى تطوير التعاضد.
يشار إلى أن هذه اللجنة التقنية تتكلف بإعداد دراسات وأبحاث حول التعاضد ودوره في توفير الحماية الاجتماعية.
وناقشت اللجنة، خلال اجتماعها أمس الثلاثاء، يضيف البلاغ، آليات توفير الحماية الاجتماعية للفئات التي يصعب حمايتها كالعمال المهاجرين وعمال المنازل والأحرار والمستقلين وإمكانية اضطلاع التعاضد بدور بديل في توفير هذه الحماية.
وجاء هذا التعيين مباشرة بعد تأسيس مركز “إيسا” للتميز والتفوق، الذي يقوم بتزويد مؤسسات الضمان الاجتماعي بأفضل الممارسات العالمية في مجال الحماية الاجتماعية من أجل تحسين أدائها وتعزيز جودة خدماتها.
وستستفيد التعاضدية لموظفي الإدارات العمومية، بصفتها عضوا، من هذا المركز لتطوير أدائها وتحسين خدماتها وتعزيز الحكامة الجيدة.
يشار إلى أن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي هي منظمة دولية تضم في عضويتها 340 مؤسسة تعنى بالحماية الاجتماعية عبر العالم تمثل 164 بلدا. ويتواجد مقر هذه الجمعية، التي تأسست سنة 1927، بالمكتب الدولي للشغل بجنيف بسويسرا.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.