افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 29 مارس, 2015 - 10:21

تطوان- من مبعوث الوكالة: سعيد الرفاعي – انطلقت يوم السبت بتطوان فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط الذي تنظمه جمعية أصدقاء السينما بالمدينة من 28 مارس الجاري إلى رابع أبريل القادم.

وأوضح السيد أحمد حسني، رئيس الجمعية ومدير المهرجان، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة الثقافية الدولية، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنتصر للسينما والفن وتحتفي بالجمال والإنسان وبقيم التسامح والتعايش بين الشعوب.

وفي كلمة باسم مجلس جهة طنجة -تطوان، قال السيد عبد الواحد الشاعر، نائب رئيس المجلس إن “الثقافة المتوسطية هي التي توحد آفاقنا، والسينما هي التي تجعل أعيننا مشدودة إلى المصير المشترك والحلم الجماعي بحياة أفضل”.

وتم بالمناسبة تكريم الفنانة المغربية ثريا جبران ومنحها درع المهرجان تقديرا لعطاءاتها الفنية الغزيرة على مدى عقود في مجالات السينما والتلفزيون والمسرح.

وأعربت المحتفى بها، في كلمة بالمناسبة، عن يقينها أن السينما المغربية صارت تتوفر على عوامل النضج بفضل تراكمات ثقافية أسهمت فيها أجيال وحساسيات متعاقبة ناضلت من أجل الصورة السينمائية الوطنية منذ فجر الاستقلال.

وشكل افتتاح هذه الدورة من المهرجان أيضا مناسبة لاستحضار المنجزات الفنية الضخمة للفنانين الراحلين محمد بسطاوي من المغرب، وفاتن حمامة وخالد صالح من مصر،وفرنتشيسكو روسي من إيطاليا.

وشهد حفل الافتتاح أيضا تقديم أعضاء لجان التحكيم، وهي لجنة تحكيم الفيلم التربوي التي يرأسها المنسق التربوي العياشي السرحاني، ولجنة تحكيم الفيلم الوثائقي التي يرأسها السينمائي الجزائري أحمد البجاوي، ولجنة تحكيم الفيلم القصير التي يرأسها المخرج سعد الشرايبي، ولجنة تحكيم الفيلم الطويل التي يرأسها الخبير السينمائي علي سكاكي.

أما فيلم افتتاح الدورة فتمثل في “لا إيسلا مينيما ” (الجزيرة الدنيا) للمخرج الإسباني ألبرتو رودريغيس الذي يحكي عن إسبانيا ثمانينات القرن الماضي من خلال قصة رجلي شرطة يإيديولوجيتين مختلفتين قدما من مدريد إلى غوادالكبير (جنوب) للتحقيق في اختفاء مراهقين.

حضر افتتاح هذه الدورة بالخصوص السيد محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة – تطوان، عامل عمالة طنجة أصيلة، والسيد صارم الفاسي الفهري، المدير العام للمركز السينمائي المغربي.

اقرأ أيضا

الحفاظ على التنوع الثقافي رهان أساسي في عالم متعدد الثقافات (سفير المغرب باليونسكو)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 13:02

أكد السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، سمير الظهر، أمس الأربعاء بباكو، أن الحفاظ على التنوع الثقافي وتعزيز التعاون العالمي رهانان أساسيان في عالم متعدد الثقافات.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الخميس, 2 مايو, 2024 في 11:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 16 في المائة ليستقر عند 13.297,62 نقطة.

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.