الإصلاحات والريادة الإقليمية لجلالة الملك تحظيان بدعم حزبي الكونغرس الأمريكي (ماريو دياز-بلارت)

الإصلاحات والريادة الإقليمية لجلالة الملك تحظيان بدعم حزبي الكونغرس الأمريكي (ماريو دياز-بلارت)

الخميس, 24 يوليو, 2014 - 13:11

أجرى الحوار .. عادل بلمعلم وكريم اعويفية

واشنطن – أكد ماريو دياز – بلارت، عضو الكونغرس الأمريكي، أن الإصلاحات التي أطلقها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والدور الريادي الذي يضطلع به جلالته على الصعيد الإقليمي، يحظيان بدعم حزبي الكونغرس الأمريكي.
وأوضح الجمهوري دياز – بلارت، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الحزبين الجمهوري والديمقراطي، اللذين لا تنسجم مواقفهما دائما حول العديد من المواضيع والقضايا، يجمعان على الدور الريادي لصاحب الجلالة ، خصوصا في مجالات الإصلاحات السوسيو اقتصادية وحقوق الإنسان ، وكذا إشعاع جلالته على صعيد القارة الإفريقية”.
ولاحظ في هذا السياق، أن المغرب قطع، بفضل رؤية ملكية ثاقبة ومتقدمة، خطوات هامة على طريق التنمية والديمقراطية، مبرزا أن “هذه الإنجازات التي تم تحقيقها في وقت قياسي تعكس الدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك، وعلى انخراطه الراسخ والمتواصل للنهوض بظروف عيش المواطنين”.
وقال دياز – بلارت إن “مقاربة جلالة الملك تتميز بنجاعتها، حيث تمكنت من رفع مختلف التحديات التي جابهتها على طريق التنمية”، مضيفا أن المغرب عازم على مواصلة إرساء مشروعه المجتمعي، الذي يستجيب بشكل استباقي لحاجيات وطموحات المواطنين.
وبخصوص قضية الصحراء، أبرز دياز – بلارت التقدم الذي حققه المغرب في مجال حقوق الإنسان، خصوصا بالأقاليم الجنوبية، حيث حظيت “هذه الخطوات الإيجابية باعتراف” المجموعة الدولية.
وسجل أن “المغرب هو الذي يبذل بالصحراء جهودا دؤوبة من أجل تحسين ظروف عيش الساكنة “، مؤكدا أن “المغرب أيضا هو من أعرب دائما عن استعداده للتفاوض بحسن نية من أجل التوصل إلى حل للنزاع” المفتعل حول قضية الصحراء المغربية.
وفي ما يتعلق بالتوجه الإفريقي للمغرب، أبرز دياز – بلارت الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك، التي تتميز باستعدادها وجاهزيتها لخدمة القضايا العادلة والانشغالات الكبرى للقارة الإفريقية.
وأشار، في هذا الصدد، إلى أن “الالتزام الأصيل لجلالة الملك من أجل تنمية إفريقيا يميز استراتيجية المملكة بالقارة”، مذكرا بمختلف المبادرات التي أطلقها المغرب على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية وغيرها.
من جهة أخرى، أبرز دياز – بلارت العلاقات “النموذجية والعريقة” القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب منذ قرون، مؤكدا على أن المملكة تعد من بين البلدان القليلة في العالم التي تجمعها بالولايات المتحدة اتفاقية للتبادل الحر وحوار استراتيجي.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

العربية للطيران ترفع عدد رحلاتها بين مدينتي أكادير والرباط

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:30

عززت شركة العربية للطيران اعتبارا من اليوم الأربعاء، رحلاتها بين أكادير والرباط (ذهابا وإيابا)، ليصل عددها إلى سبع رحلات أسبوعيا.

عيد الشغل.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يشيد باتفاق 29 أبريل بين الحكومة والنقابات

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:23

أشاد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بفاس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 29 أبريل بين الحكومة والنقابات خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.