الإعاقة وحقوق الإنسان، أي مساهمة للإعلام الوطني؟ محور لقاء بالرباط

الإعاقة وحقوق الإنسان، أي مساهمة للإعلام الوطني؟ محور لقاء بالرباط

الثلاثاء, 5 ديسمبر, 2023 - 22:38

الرباط – شكل موضوع الإعاقة وحقوق الإنسان، أي مساهمة للإعلام الوطني؟ محور لقاء نظم اليوم الثلاثاء بالرباط، بهدف تحديد التدابير الفعالة والمناسبة التي يتعين اتخاذها للإخبار والتحسيس بقضايا الأشخاص في وضعية إعاقة ودعم حقوقهم وإبراز خصوصياتهم، وكذا دعوة وسائل الإعلام إلى التعاطي الإيجابي مع هذه القضايا.

كما توخى هذا اللقاء المنظم من طرف اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الرباط سلا القنيطرة، والمعهد العالي للإعلام والاتصال بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والهيأة العليا للإتصال السمعي البصري والمجلس الوطني للصحافة، الى فتح نقاش بناء حول دور وسائل الإعلام في تحسين صورة الأشخاص في وضعية الإعاقة، وكذا انخراطها الفعال والفعلي في معالجة ملتزمة وإيجابية لقضايا الإعاقة، وذلك من خلال تعزيز قدرات الصحفيين وتملكهم للمفاهيم والقوانين المتصلة بقضايا الأشخاص في وضعية إعاقة.

وبهذه المناسبة، تطرقت رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، بالجهة حورية التازي صادق، لموضوع الإعاقة وفقا للمقاربة الحقوقية، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يتزامن مع اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، وقد خصصت له اللجنة الجهوية عمل خاص تحت عنوان ” الاندماج، وفقا لمداخل متعددة بالنسبة لقضية الإعاقة.

وأضافت أن اللجان الجهوية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، تركز في عملها على النهوض والحماية وتتبع السياسات العمومية، مشيرة إلى أن موضوع الإعاقة وجب التطرق إليه من هذه الجوانب الثلاث.

وأشارت السيدة التازي، إلى خمس مجموعات عمل داخل اللجنة الجهوية، ينصب عملها على الجيل الثالث لحقوق الإنسان والمتمثلة في المجموعة الخاصة بالحق في الطاقة والتنمية المستدامة، والتواصل والمقاربة التشاركية، والحق في الصحة ، وتمكين النساء ومحاربة كل أشكال التمييز، ومجموعة التربية الدامجة والتي تشمل الإعاقة خاصة في مجال التعليم.

من جانبه، أكد رئيس المجلس الوطني للصحافة، يونس مجاهد، أنه انطلاقا من صلاحياته يتصدى المجلس بشكل تلقائي لما ينشر أو يمس أو يضر بالأشخاص في وضعية إعاقة.

واعتبر السيد مجاهد، أن التكوين بهذا الخصوص من بين القضايا الأساسية التي ينبغي الاشتغال عليها، بالإضافة إلى مسألة إدراج الموضوع في دفاتر تحملات وسائل الإعلام.

من جهته، قال مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد اللطيف بنصفية، أن الهدف من هذا اللقاء هو جعل موضوع الإعاقة شأن أساسي على مستوى ما تتناوله وسائل الإعلام وفي مواضيع التكوين في معاهد الصحافة والتواصل بالمغرب.

وأضاف أنه حان الوقت لمقاربة الموضوع من زوايا مختلفة، من خلال التفكير في جعله شأن استراتيجي، تتملكه جميع وسائل الإعلام.

وعرف هذا اللقاء مشاركة فاعلين إعلامين وأكاديميين، فضلا عن فعاليات المجتمع المدني، كما تمت صياغة اقتراح نداء بمثابة خارطة طريق لإيجاد حلول لهذه الإشكالية، وإحداث دليل ضمن التوصيات التي سيتضمنها النداء مع إحداث ومأسسة لجنة للتتبع.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.