آخر الأخبار
الاتحاد الاوربي ينظر بشكل إيجابي للغاية لسياسة المغرب الجديدة في مجال الهجرة (مسؤول أوروبي)

الاتحاد الاوربي ينظر بشكل إيجابي للغاية لسياسة المغرب الجديدة في مجال الهجرة (مسؤول أوروبي)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2013 - 20:17

بروكسل-أكد الناطق باسم المفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية، ميشيل سيركون، أن اللجنة الأوروبية “تنظر بشكل إيجابي للغاية ” للقرار الذي اتخذه المغرب، والقاضي، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بوضع سياسة إنسانية متجددة في مجال الهجرة واللجوء. 

وأوضح الناطق باسم المفوضة الاوروبية، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الجمعة، أن الأمر يتعلق بتطور حاسم، يؤكد أن إرادة المغرب في الوفاء بالتزاماته كبلد لعبور واستقبال المهاجرين ومواجهة التحديات المترتبة عن هذا الوضع، أمر فعلي”.
وأضاف سيركون أن الاتحاد الأوروبي وبلدانه الأعضاء لا يمكنهم إلا أن يرحبوا ب”هذه النقلة النوعية”، والتي تحظى، بالإضافة إلى ذلك، بالتأييد من جلالة الملك محمد السادس، وهو ما يؤكد استعداد المغرب لتحمل مسؤولياته المترتبة عن ما يضطلع به من دور خاص بغرب إفريقيا.
وأشار، في هذا الصدد، إلى أن وضع هذه السياسة الجديدة للهجرة سيحدث “قطيعة” مع الوضع الحالي، وهو ما “يتطلب انخراطا فعليا لمجموع الفاعلين الاجتماعيين بالمغرب ولشركائه الدوليين أيضا”.
وجدد الناطق الاوروبي التأكيد، في هذا السياق، على استعداد الاتحاد الأوروبي لمواكبة المغرب في عملية تجسيد هذه المقاربة الخاصة بالهجرة، حتى تكون النتائج في مستوى القرارات الهامة التي تم اتخاذها في هذا المجال.
وبغرض إعطاء مضمون لهذه السياسة الجديدة في مجال الهجرة اللجوء، سجل سيركون أن الاتحاد الاوروبي وبلدانه الأعضاء مرتاحون للالتقاء بمحاوريهم المغاربة خلال الشهر الجاري من أجل تقييم مجموع تدابير الدعم المتاحة التي يمكن أن يوفرها الاتحاد الاوروبي للمغرب.
كما أكد أن القرارات الجديدة التي أعلن عنها المغرب تتوافق مع أهداف الشراكة من أجل التنقل الموقعة بين بروكسل والرباط في يونيو الماضي، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تتيح لكلا الطرفين التعاون بشأن مختلف جوانب سياسة الهجرة.
وفي هذا الصدد، قال إن الاتحاد الاوروبي يواكب ”جهود المغرب في مجال الهجرة من خلال الشراكة من أجل التنقل، والتي تغطي جميع الجوانب المتعلقة بالهجرة، سواء تعلق الامر بإدماج المهاجرين أو حماية اللاجئين وضحايا الاتجار بالبشر”.
وأشار الى أن هذه الشراكة مصحوبة بدعم مالي وتقني كبيرين من الاتحاد الأوروبي ومن بلدانه الأعضاء موجه لمشاريع التعاون، بما يتماشى مع التوصيات الواردة في تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المتعلق بوضعية المهاجرين واللاجئين في المغرب.
وسجل سيركون أن الاتحاد الأوروبي ملتزم، على الخصوص، بالتعاون بشكل وثيق مع المغرب لتعزيز الإطار التشريعي والمؤسساتي المغربي في مجال اللجوء من أجل “مكافحة شبكات الاتجار بالمهاجرين وتحسين وضعية الضحايا، ومن أجل بلورة سياسات في مجال الاندماج ومحاربة الإقصاء وكره الأجانب”.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية