آخر الأخبار
الاستراتيجية الصناعية 2014/ 2020 تتوخى الرفع من تنافسية القطاع الصناعي بالمغرب ( وزير)

الاستراتيجية الصناعية 2014/ 2020 تتوخى الرفع من تنافسية القطاع الصناعي بالمغرب ( وزير)

الخميس, 3 أبريل, 2014 - 13:46

الرباط – أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ، أن الاستراتيجية الصناعية 2014/ 2020 ، التي تم تقديمها الأربعاء بالدار البيضاء أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تتوخى الرفع من تنافسية القطاع الصناعي بالمغرب .

وقال الوزير في حديث نشرته يومية ( الأحداث المغربية) يوم الخميس ، إن الحكومة تطمح إلى ” وضع مخطط صناعي على المدى المتوسط يستجيب لتطلعاتنا ” ، ويرمي إلى الرفع من نسبة النمو من أجل مواجهة مختلف تحديات المستقبل .
وتابع أن هذه الاستراتيجية ، التي ترتكز على 10 إجراءات أساسية ، يمكن تجميعها في ثلاثة محاور تمكن من حشد الطاقات وحصد النتائج على المدى القصير ، إضافة إلى وضع تدابير أكثر عمقا بغرض تغيير واجهة الصناعة الوطنية .
كما تهدف هذه الاستراتيجية – يضيف الوزير – إلى تقليص القطبية القطاعية وبناء صناعة أكثر اندماجا ، تشكل النظم الصناعية قاعدتها المركزية وذراعها المحوري ، كما تتوخى خلق ديناميكية وعلاقة جيدة بين المجموعات الكبرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة تمكن من التناغم والتكامل في ما بينها .
وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية ، تشكل امتدادا لمخطط الإقلاع الصناعي ( إيميرجونس) ، وللأوراش الكبرى التي انخرطت فيها الوزارة ، موضحا ان الحكومة الحالية أكدت في أكثر من مناسبة أنها تعمل على تكريس الانخراط في الاستمرارية ، بالنظر لأهمية المسارات التي كانت مرسومة بالنسبة للمجالات التي تعد الوزارة وصية عليها ” غير أننا نحاول من خلال هذا المخطط الذي عرضناه التسريع في تفعيل هذه الرؤية الاستراتيجية “.
وأكد أن مخطط الإقلاع الصناعي ( إيميرجونس ) كان بدوره طموحا ، حيث استطاعت الحكومات السابقة أن تحقق من خلاله نتائج متميزة من خلال جلب استثمارات هامة بملايير الدولارات ، بل أصبح المغرب عبره بلدا يضرب به المثل في إفريقيا بشكل عام في ما يخص جلب الاستثمارات وتنافسية المقاولات .
وأوضح أن تداعيات المرحلة والأزمة الاقتصادية الأخيرة التي عصفت باقتصاديات الشركاء التقليديين للمغرب ، فرضت تعديل هذا المخطط والانفتاح أكثر على شركاء جدد ، مبرزا أن الجولة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مؤخرا في إفريقيا خير دليل على هذا الانفتاح .

 

اقرأ أيضا

انتخاب وسيط المملكة لأول مرة نائبا أولا لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 13:56

تم، أمس الأحد بالأمانة العامة للمعهد الدولي للأمبودسمان بفيينا، الإعلان عن انتخاب وسيط المملكة المغربية محمد بنعليلو، لأول مرة، نائبا أولا لرئيس المعهد، وذلك في الانتخابات التي أجريت لاختيار أعضاء مكتب المعهد على مرحلتين وشاركت فيها مؤسسات الأمبودسمان عبر العالم.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.