آخر الأخبار
التوقيع على اتفاقية لمنح الأرشيف الخاص للراحل سيدي عبد السلام الزبير العرائشي لمؤسسة أرشيف المغرب

التوقيع على اتفاقية لمنح الأرشيف الخاص للراحل سيدي عبد السلام الزبير العرائشي لمؤسسة أرشيف المغرب

الإثنين, 13 ديسمبر, 2021 - 18:05

وأوضح بلاغ لمؤسسة أرشيف المغرب أن الأمر يتعلق بأرشيف سمعي، يضم أشرطة كاسيط بلغ عددها 146 شريطا؛ وهي تسجيلات لميازين وأدوار وطبوع من التراث الثقافي الفني للموسيقى الأندلسية المغربية العريقة، تعود لفترة السبعينات من القرن العشرين، تمثل المدارس الموسيقية الأندلسية المغربية الثلاث، ومدرسة مولاي أحمد الوكيلي، ومدرسة سيدي عبد الكريم الرايس، ومدرسة مولاي العربي التمسماني.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الاتفاقية وقعت من قبل كل من جامع بيضا، مدير المؤسسة، ومحمد شكيب الفليلاح الأنجري، رئيس جمعية القصبة للنهوض بالتراث الثقافي للمدينة العتيقة بالعرائش.

وأضاف المصدر أن المؤسسة تؤمّل من خلال هذا الحدث، بعث الحافز في نفوس الآخرين، من أصحاب الأرشيفات الخاصة، للاقتداء بكل من وهبوا أرشيفاتهم لمؤسسة أرشيف المغرب، بصفتها الجهاز الإداري المكلف بمهمة صيانة الأرشيف الوطني والعمل على النهوض به، بما في ذلك الأرشيفات الخاصة ذات النفع العام.

 

اقرأ أيضا

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تصدر تقرير أنشطتها برسم سنة 2023

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 17:10

أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تقرير أنشطتها برسم سنة 2023، والذي سلطت فيه الضوء على وضعية السجون بالمغرب والجهود المبذولة لمواجهة مختلف التحديات المرتبطة بتحسين ظروف الإيواء والأمن والسلامة بالمؤسسات السجنية، فضلا عن حصيلة تنزيل استراتيجيتها في أفق سنة 2026، الرامية إلى تعزيز الدور التأهيلي والتربوي للمؤسسات السجنية.

وكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم شمال المملكة تعقد الدورة الـ 12 لمجلسها الإداري

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 16:36

عقدت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، اليوم الثلاثاء بالرباط، الدورة الثانية عشرة لمجلسها الإداري، برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح.

الدولة الاجتماعية.. المدير العام لمنظمة العمل الدولية يشيد بالتجربة المغربية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 16:31

أشاد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جلبير فوسون هونغبو، مساء أمس الاثنين بالرباط، بالتجربة المغربية في مجال تنزيل أوراش الدولة الاجتماعية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية