التوقيع على 21  اتفاقية “رقم قياسي” في تاريخ التعاون المغربي الغيني (السيد مزوار)

التوقيع على 21 اتفاقية “رقم قياسي” في تاريخ التعاون المغربي الغيني (السيد مزوار)

الثلاثاء, 4 مارس, 2014 - 9:36

كوناكري – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أن التوقيع، مساء أمس الاثنين في كوناكري، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني السيد ألفا كوندي، على 21 اتفاقية للتعاون “يشكل رقما قياسيا بالنسبة للاتفاقيات الموقعة بين البلدين الشقيقين ما سيسهم في تعزيز العلاقات الثنائية”.
وقال السيد مزوار، في تصريح للصحافة، “إن جميع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها تتماشى مع الأسبقيات المحددة من طرف الحكومة  الغينية، سواء في مجال الصيد البحري أو تحول منتوجات البحر، أو نقط التفريغ أو قرى الصيد أو الماء والكهرباء أو تنمية المناطق الصناعية أو التربية والتكوين المهني، وهي قطاعات هامة لتأهيل شباب هذا البلد الشقيق”.
وأضاف السيد مزوار أن هناك أيضا الجانب المتعلق بالتمويل الذي يعتبر هاما لتنمية ومواكبة المشاريع المبرمجة، معتبرا أن هذا التنوع في الاتفاقيات جاء ليؤكد مرة أخرى متانة العلاقات الثنائية.
وقال “لقد قدم جلالة الملك إلى غينيا باعتباره شقيقا واستقبل كشقيق”، مؤكدا أن لإفريقيا مكانة خاصة في قلب جلالة الملك وأن لدى جلالته القناعة الراسخة بأن إفريقيا والأفارقة قادرون على بناء مستقبل أفضل.
وأوضح أن زيارة جلالة الملك لغينيا “ستؤكد مرة أخرى عمق وصدق علاقاتنا، وستشكل بالأخص نقطة انطلاق جديدة في مسار العلاقات الثنائية”.
وجدد السيد مزوار عزم المغرب على تقديم خبرته ودينامية قطاعيه العام والخاص للمشاركة في عملية إعادة البناء الرائعة التي يقودها الرئيس ألفا كوندي، والعمل الذي يقوم به في العمق على مستوى المجتمع الغيني لتحقيق مستقبل أفضل.
وخلص السيد مزوار إلى أن “الغينيين والرئيس ألفا كوندي والحكومة الغينية سيجدون جلالة الملك والمغرب إلى جانبهم”.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

العربية للطيران ترفع عدد رحلاتها بين مدينتي أكادير والرباط

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:30

عززت شركة العربية للطيران اعتبارا من اليوم الأربعاء، رحلاتها بين أكادير والرباط (ذهابا وإيابا)، ليصل عددها إلى سبع رحلات أسبوعيا.

عيد الشغل.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يشيد باتفاق 29 أبريل بين الحكومة والنقابات

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:23

أشاد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بفاس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 29 أبريل بين الحكومة والنقابات خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.