آخر الأخبار
الجزائر: إنتقال سياسي “مؤجل إلى الأبد” ووعود بالازدهار لم يتم الوفاء بها قط (إلباييس)

الجزائر: إنتقال سياسي “مؤجل إلى الأبد” ووعود بالازدهار لم يتم الوفاء بها قط (إلباييس)

الإثنين, 14 أبريل, 2014 - 22:09

مدريد- كتبت صحيفة (إلباييس) الإسبانية، اليوم الاثنين في مقال حول الوضع في الجزائر بمناسبة الانتخابات الرئاسية ليوم 17 أبريل الجاري، أن الانتقال السياسي في هذا البلد يظل “مؤجلا إلى الأبد”، وأن النظام الجزائري لم يف قط بما قدمه من وعود بالتغيير.

وأوضحت اليومية الإسبانية أن “التقرير الأخير حول الجزائر الذي أعده كبار موظفي الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، والذي نشر في مارس الماضي، سجل أنه لم يلاحظ أي ازدهار، وأن التغييرات الموعود بها لم يتم الوفاء بها”، مشيرة إلى أن “الانتقال السياسي يبقى مؤجلا إلى الأبد” في هذا البلد.

وأوردت انتقادات “عدد من المنظمات غير الحكومية بشأن حقوق وعمل هذه المنظمات بالجزائر، والصعوبات التي تعترض حصولها على تأشيرة لمزاولة مهامها به، إلى جانب عدم احترام حقوق الإنسان”، مذكرة بأن عددا من الصحفيين الأجانب لا زالوا ينتظرون الحصول على تأشيرة لتغطية الانتخابات الرئاسية المقررة بعد ثلاثة أيام.

وقال كاتب المقال إنه إلى جانب “مشاكل الأمن، والإرهاب المتفشي خاصة بالمناطق القروية الأقل نموا، والاقتصاد المبني على صادرات المحروقات، وما يتولد عن ذلك من شكوك”، تنتقد المنظمات غير الحكومة الدولية “غياب استقلالية القضاء، والمشاكل المرتبطة بحرية تكوين الجمعيات، والحرية النقابية، وحرية التعبير في وسائل الإعلام التقليدية وكذا الرقمية الجديدة”، مذكرا، في هذا الصدد، بإغلاق القناة التلفزية الخاصة (أطلس) مؤخرا.

وأشارت اليومية الإسبانية، الواسعة الانتشار، إلى أن الاتحاد الاوروبي قرر، أمام هذا الوضع، عدم إيفاد مراقبين لمتابعة الاستحقاقات الرئاسية المقررة يوم 17 أبريل الجاري “ما دامت الجزائر لم تسهل مهمتهم بما يكفي من الوقت”، مبرزة “لا مبالاة” الساكنة بهذه الانتخابات بسبب سير “المرشحين، وبرامج انتخابية دون رهانات حقيقية”.

اقرأ أيضا

الشركة الوطنية للطرق السيارة توصي بتنظيم التنقلات والاستعلام عن حركة المرور بمناسبة العطلة المدرسية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 15:03

أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة بمناسبة العطلة المدرسية، التي تصادف عطلة نهاية الأسبوع، داعية إلى تنظيم التنقلات قبل السفر والاستعلام عن حركة المرور الآنية.

السيد مزور يبرز الجهود الكبيرة للمغرب لجذب الاستثمارات

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 13:36

أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الخميس بالرباط، الجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب لجذب الاستثمارات الأوروبية و الفرنسية.

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية