آخر الأخبار
الدعم المغربي لفائدة سكان غزة ومدينة القدس الشريف التفاتة ملكية ذات أبعاد إنسانية (أكاديمي)

الدعم المغربي لفائدة سكان غزة ومدينة القدس الشريف التفاتة ملكية ذات أبعاد إنسانية (أكاديمي)

الأربعاء, 13 مارس, 2024 - 12:26

الرباط – أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، زكريا أبو الذهب، أن المساعدات الإنسانية الموجهة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، عن طريق البر، لفائدة سكان غزة ومدينة القدس الشريف، تعتبر التفاتة ملكية ذات أبعاد إنسانية، تعكس السياسة الإنسانية الراسخة التي ينتهجها جلالة الملك.

وأكد السيد أبو الذهب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية، التي تجسد العمل المتواصل والراسخ للمغرب، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك، دعما للشعب الفلسطيني، تأتي في الوقت المناسب، مضيفا أن الاستجابة الملكية كانت سريعة في سياق يتسم بتفاقم المأساة الإنسانية التي يعيشها سكان غزة، على وجه الخصوص.

وبعدما ذكر بأن المساعدات المخصصة لسكان غزة كانت تمر، إلى غاية الآن، إما عبر مصر عن طريق معبر رفح، أو يتم إسقاطها من الطائرات، سجل الأكاديمي أن المغرب يعد أول بلد ينقل المساعدات الإنسانية عن طريق البر.

وتابع الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي والتقني أن “هذا النمط غير المسبوق لتسيير المساعدات يبرهن على المصداقية والمكانة المتميزة التي تحظى بهما المملكة المغربية لدى السلطات الفلسطينية، وأيضا الإسرائيلية، وكذا في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام”.

يذكر أن هذه العملية الانسانية لفائدة الفلسطينيين ليست الأولي التي تبادر إليها المملكة، حيث سبق أن نقلت الطائرات المغربية 25 طنا من المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة خلال سنة 2023، عبر معبر رفح انطلاقا من مصر. كما أقامت المملكة مستشفى ميدانيا طبيا وجراحيا في غزة سنة 2018.

ويعد نجاح هذه العملية الإنسانية ثمرة للقيادة الحكيمة والمستنيرة لجلالة الملك، قيادة تستند إلى رؤية من أجل السلام وتركز على الدعم الفعال والملموس للفلسطينيين ولقضيتهم.

اقرأ أيضا

مجلس النواب.. انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2024

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:17

أعلن مجلس النواب، في بلاغ له، عن انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2024، والتي يتم تنظيمها سنويا طبقا للنظام الداخلي للمجلس.

انتخاب وسيط المملكة لأول مرة نائبا أولا لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 13:56

تم، أمس الأحد بالأمانة العامة للمعهد الدولي للأمبودسمان بفيينا، الإعلان عن انتخاب وسيط المملكة المغربية محمد بنعليلو، لأول مرة، نائبا أولا لرئيس المعهد، وذلك في الانتخابات التي أجريت لاختيار أعضاء مكتب المعهد على مرحلتين وشاركت فيها مؤسسات الأمبودسمان عبر العالم.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.