الدول العربية ستخسر 7 ملايين وظيفة خلال الربع الثاني من العام الجاري

الدول العربية ستخسر 7 ملايين وظيفة خلال الربع الثاني من العام الجاري

الأحد, 31 مايو, 2020 - 18:44

القاهرة – كشفت منظمة العمل الدولية أن الدول العربية ستخسر نحو 7 ملايين فرصة عمل في الربع الثاني من العام الجاري ، بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا، وهو ما يمثل 10،3 بالمائة من عدد ساعات العمل خلال ذات الفترة.

وقال مصطفى سعيد، مستشار الأنشطة العمالية للبلدان العربية في منظمة العمل الدولية في تصريحات صحفية اليوم الأحد إن عدد الشباب في المنطقة العربية الذين يعملون بالقطاعات الأكثر تأثرا بالأزمة يقارب 4 ملايين، وهم المعرضون لفقدان وظائفهم.

ودعا الحكومات للإسراع في تبني برامج لمساعدة الشباب على العودة إلى سوق العمل، مضيفا أن تقديرات منظمة العمل الدولية تشير إلى أن العالم سيخسر خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو 10،7 بالمائة من ساعات العمل، أي ما يوازي 305 ملايين فرصة عمل بمعدل 48 ساعة أسبوعيا.

وأكد أن إعادة التعافي للاقتصاد والسياسات المتبعة والآليات والإجراءات ستساعد في تعويض تلك الخسائر وفقا للقرارات التي تقوم بها البلدان.

وخلص المسؤول إلى أن فئة الشباب هم الأكثر تأثرا بهذه الوضعية، مشيرا إلى أن أزمة العاطلين من الشباب عن العمل تعود إلى ما قبل انتشار فيروس كورونا، إذ أن عدد العاطلين بهذه الفئة وصل إلى 267 مليون شاب من عمر 18 إلى 28 عاما، مع نسبة عالية للعاملين منهم في الاقتصاد غير الرسمي لذلك كانوا هم الأكثر تأثرا بالأزمة.

اقرأ أيضا

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.

الرباط .. سبل تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات مغربية – فرنسية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:09

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، سلمى بنعزيز، اليوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية فرنسا – المغرب، كريم بن الشيخ، الذي يقوم بزيارة للمملكة رفقة عدد من أعضاء المجموعة.