آخر الأخبار
الرباط .. حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لأستراليا

الرباط .. حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لأستراليا

الخميس, 26 يناير, 2023 - 11:02

الرباط – أقام سفير أستراليا بالمغرب، مايكل كاتس، اليوم الأربعاء، حفل استقبال بالرباط بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

حضر هذا الحفل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، وعدد من الشخصيات من عالم ريادة الأعمال ودبلوماسيين.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، سلط السيد كاتس، بهذه المناسبة، الضوء على العلاقات الودية “القوية جدا” التي تجمع بين أستراليا والمغرب، مؤكدا أن البلدين يعملان سويا في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من قبيل مكافحة التغيرات المناخية، ومحاربة الإرهاب، والانتقال الطاقي.

وأوضح الدبلوماسي أن زيارة نائب وزير الخارجية الأسترالي تيم واتس إلى المغرب السنة الماضية، شكلت مناسبة لإبراز العلاقات الوثيقة بين البلدين، على الرغم من “البعد الجغرافي” بين البلدين.

وأشار السيد كاتس إلى أن الرباط وكانبيرا “يتقاسمان نفس الأهداف، كما أن تعاونهما يوفر الكثير من الإمكانات، لا سيما في مجال الطاقة المتجددة أو الهيدروجين الأخضر”.

من جانبها، أشادت السيدة بنعلي بالعلاقات السياسية والاقتصادية الممتازة التي تجمع البلدين، مشيرة إلى أن هذه العلاقات “مدعوة للتطور أكثر خلال السنوات القادمة رغم البعد الجغرافي”.

وقالت إن البلدين “يتقاسمان مواقف مماثلة بشأن العديد من الموضوعات، خصوصا ما يتعلق بالانتقال الطاقي ومكافحة تغير المناخ”.

ويتم الاحتفال بيوم أستراليا في 26 يناير، وهو التاريخ الذي يخلد ذكرى وصول أول أسطول أوروبي إلى سيدني كوف سنة 1788.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.