آخر الأخبار
الرباط .. دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في مكافحة جائحة (كوفيد-19) محور اجتماع عبر تقنية المناظرة عن بعد

الرباط .. دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في مكافحة جائحة (كوفيد-19) محور اجتماع عبر تقنية المناظرة عن بعد

الأربعاء, 15 أبريل, 2020 - 14:50

الرباط – عقد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، اجتماعا عبر تقنية المناظرة عن بعد،  من أجل تبادل وتقاسم الممارسات الفضلى حول دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان خلال الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة (كوفيد-19).

وأوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في بلاغ، أن الاجتماع الذي عقد بشراكة مع الجمعية الفرنكوفونية للجان الوطنية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، تدارس مجموع الإجراءات المتعلقة برصد الوضع من منظور الحقوق والحريات ومعالجة الشكايات والتحسيس والترافع، فضلا عن التعاون الإقليمي والدولي والتدابير الوقائية التي تبناها على المستوى الداخلي.

وأفاد البلاغ بأن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الفرنكوفونية التسعة عشر المشاركة في هذا الاجتماع، ممثلة بثلاثين مشاركا ومشاركة، قامت بتوسيع النقاش حول الأدوار المنوطة بها وممارساتها في مجال تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في ظل الأزمة الصحية، فضلا عن تدارس التحديات التي تواجهها خلال هذه الظرفية الاستثنائية، وذلك في سياق مواصلة مهامها المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

وأضاف أنه وإلى جانب ممثلي التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والجمعية الفرنكوفونية للجان الوطنية لحقوق الإنسان وشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، عرف هذا الاجتماع مشاركة 19 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان من الفضاء الفرنكوفوني، ويتعلق الأمر بكل من بوركينا فاسو، وبوروندي، والكاميرون، وجزر القمر، وكوت ديفوار، والكونغو برازافيل، والرأس الأخضر، ومصر، وفرنسا، واللوكسمبورغ، ومدغشقر، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ورواندا، والطوغو وتونس، إلى جانب المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعد حاليا نائب-رئيس الجمعية الفرنكوفونية للجان الوطنية لحقوق الإنسان التي تترأسها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في النيجر.

 

 

 

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.