السيد ابن كيران: نتائج الحوار الوطني حول المجتمع المدني ستسهم لا محالة في تحسين أداء المجتمع المدني وإضفاء المزيد من الشفافية والحكامة على عمله

السيد ابن كيران: نتائج الحوار الوطني حول المجتمع المدني ستسهم لا محالة في تحسين أداء المجتمع المدني وإضفاء المزيد من الشفافية والحكامة على عمله

الجمعة, 16 مايو, 2014 - 10:01

الرباط- أكد رئيس الحكومة، السيد عبد الاله ابن كيران، اليوم الخميس بالرباط أن نتائج الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة ستسهم لا محالة في تحسين أداء المجتمع المدني وإضفاء المزيد من الشفافية والحكامة على عمله، معتبرا أن طبيعة وحجم المشاركين فيه يثبت بأن المجتمع المدني أضحى فاعلا رئيسيا في بلورة السياسات العامة.

وأضاف السيد ابن كيران في كلمة بمناسبة تنظيم الحفل الختامي للحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة أن هذا الحوار الذي انطلق في بداية الأمر “بشكل عفوي”، وسط صعوبات وعراقيل تشكك في مصداقيته، أخذ بعدا كبيرا، ما يبرهن على دينامية الشعب المغربي، داعيا المجتمع المدني إلى بدل المزيد من الجهود في سبيل خدمة الوطن والإنخراط في كل الجهود التي تروم النهوض به.

وخلال هذا الحفل الذي حضره على الخصوص رئيسا البرلمان وعدد من أعضاء الحكومة وفعاليات مجتمعية وحقوقية من المغرب والخارج وممثلو مؤسسات دولية، أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد الحبيب الشوباني أن الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، الذي أطلقته الحكومة في 13 مارس 2013، يشكل النواة الصلبة لبلورة عمل إصلاحي عميق يرمي إلى جعل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني سلطة مستقلة تتكامل أدوارها مع باقي السلط.

وأوضح السيد الشوباني أن المراحل التي مر بها هذا الحوار أثمرت المئات من التوصيات والمذكرات التي يمكن اعتبارها لوحة قيادة يجب توظيفها في أفق تعزيز العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني، خاصة في تجلياتها التشريعية، مشيرا إلى أن تميز هذا الحوار يكمن أيضا في اعتماده لمقاربة تشاركية واسعة تستمد عمقها من التوجهات الملكية ومرجعية الدستور والبرنامج الحكومي.

وأشار إلى أن هذا الحفل يأتي تتويجا لجهود من المشاورات المفتوحة مع نحو 7000 جمعية و18 لقاءا جهويا، بمشاركة أزيد من 10 آلاف شخص، وعشرات الخبراء والعديد من المؤسسات الوطنية والدولية.

 

 

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

العربية للطيران ترفع عدد رحلاتها بين مدينتي أكادير والرباط

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:30

عززت شركة العربية للطيران اعتبارا من اليوم الأربعاء، رحلاتها بين أكادير والرباط (ذهابا وإيابا)، ليصل عددها إلى سبع رحلات أسبوعيا.

عيد الشغل.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يشيد باتفاق 29 أبريل بين الحكومة والنقابات

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:23

أشاد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بفاس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 29 أبريل بين الحكومة والنقابات خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.