السيد العمراني: الرؤية الملكية تكرس البعد الإنمائي كمحور أساسي في السياسة الوطنية للهجرة

السيد العمراني: الرؤية الملكية تكرس البعد الإنمائي كمحور أساسي في السياسة الوطنية للهجرة

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2013 - 21:51

الرباط – قال الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني،يوم الثلاثاء بالرباط، إن الرؤية الملكية في مجال الهجرة تكرس البعد الإنمائي كمحور أساسي في السياسة الوطنية في مجال تدبير تدفقات الهجرة.

وأوضح السيد العمراني، في تصريح للصحافة، أن جلالة الملك، من خلال توجيهاته السامية للحكومة من أجل الشروع دون تأخير في وضع وتنفيذ استراتيجية وخطة عمل مناسبتين في أفق صياغة سياسة شاملة بشأن الهجرة، قد وضع هذه الإشكالية في صلب الأولويات والسياسات العمومية للمغرب، وذلك تماشيا مع قيم المجتمع المغربي ومبادئ حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي،مبرزا أن التوجيهات الملكية السامية، التي تؤكد الانخراط الشخصي لجلالة الملك لفائدة حماية حقوق الإنسان ، طبقا لمقتضيات الدستور والتزامات المغرب الدولية، تشكل امتدادا طبيعيا لمشروع المجتمع الحديث الذي أراده جلالته، والذي يتمتع فيه الجميع، مغاربة وأجانب، بالحرية و المساواة في الفرص ، والاحترام والكرامة والعدالة.

وأضاف أن الرؤية الملكية المتعلقة بقضايا الهجرة واللجوء تترجم “التزام المملكة الذي لا رجعة فيه ببناء دولة الحق والقانون ببعد إنساني قوي حيث يشكل التنوع عنصرا” يحظى بكامل الاهتمام،مذكرا بأن المغرب، الذي أصبح أرض استقبال للمهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الذين تضاعف عددهم أربع مرات، شهد في الآونة الأخيرة، بحكم الأزمة الاقتصادية العالمية، موجة جديدة من الهجرة لاسيما من اسبانيا وفرنسا وبلدان أوروبية أخرى، مشيرا إلى أن عدد المهاجرين في وضعية غير قانونية ارتفع بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

وأبرز أن التوجيهات الملكية السامية، التي تؤكد على ضرورة المواصلة بلا هوادة لمكافحة شبكات الاتجار في البشر، ترسخ بذلك قدرة المملكة على فهم هذه الظاهرة عبر الوطنية بشكل فعال وتؤكد دورها كفاعل ديناميكي ومسؤول وذي مصداقية وكذا كقوة اقتراحية على الساحة الإقليمية والدولية في كل ما يتعلق بمسألة الهجرة.

وخلص الوزير إلى القول إن الحكومة مدعوة للعمل، بالتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل تنفيذ ??هذه الرؤية الملكية عمليا مما سيمكن من وضع سياسة جديدة وشاملة للهجرة.

اقرأ أيضا

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.

الرباط .. سبل تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات مغربية – فرنسية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:09

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، سلمى بنعزيز، اليوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية فرنسا – المغرب، كريم بن الشيخ، الذي يقوم بزيارة للمملكة رفقة عدد من أعضاء المجموعة.