آخر الأخبار
السيد القطبي: معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا” يعكس صورة مشرقة عن الإسلام المعتدل والمتسامح الذي طالما طبع تاريخ المملكة

السيد القطبي: معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا” يعكس صورة مشرقة عن الإسلام المعتدل والمتسامح الذي طالما طبع تاريخ المملكة

الثلاثاء, 3 مارس, 2015 - 16:11

الرباط – أكد السيد المهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، اليوم الثلاثاء، أن معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا”، المنظم بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، يعكس صورة مشرقة عن الإسلام المعتدل والمتسامح الذي طالما طبع تاريخ المملكة المغربية.

وأوضح السيد قطبي في تصريح للصحافة، بمناسبة إشراف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، على تدشين المعرض الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للمتاحف بشراكة مع متحف اللوفر بباريس، من ثالث مارس إلى ثالث يونيو 2015، أن تنظيم تظاهرة من هذا المستوى لم يكون وليد الصدفة، بل هو تعبير عن التقدم الكبير الذي حققه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وحرص جلالته على تكريس ثقافة الانفتاح والتعددية الثقافية والإيمان بالاختلاف والرغبة في تقاسم المعارف، ومن ثم فإن تنظيم هذه التظاهرة يعد تكريما لبلد ظل عبر التاريخ فضاء للحوار والتبادل والتسامح.

وحسب السيد القطبي، فإن احتضان هذا المعرض من قبل مؤسسة من حجم اللوفر وإقامته في أروقته ليعتبر احتفاء بتراث المغرب الوسيط، واعترافا بعراقة تاريخ هذا البلد وأصالة مساهمته الثقافية وشهادة على مشاركته الحاسمة في حضارة طبعت تاريخ الحوض المتوسطي طيلة العصر الوسيط.

ويأتي تنظيم هذا المعرض في زمن يحرص فيه المغرب أشد ما يكون على العناية بثقافته وفنونه وفق تصور جديد ويعمل على توسيع مجال الاهتمام بهما. ومن هنا فإن تنظيم هذا المعرض يدشن لمرحلة حاسمة في تاريخ التحافة المغربية ويساهم في تطوير تكوين الأطر المغربية الفاعلة في هذا المجال، بغية الاستجابة لمتطلبات هذا التوجه الجديد، وتطوير الحقل الثقافي باعتباره رافعة للتقدم والتنمية الاقتصادية.

كما يعد هذا الحدث لوحة فنية أبدعت في رسم ملامحها كفاءات مغربية وفرنسية مرموقة، لتقدم صورة عن تلك المرحلة الزاهية التي يغطيها هذا المعرض، وهي مرحلة عمل من خلالها المسلمون واليهود والنصارى جنبا إلى جنب من أجل صنع عصر ذهبي حقيقي.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.