السيد بيرو يؤكد على ضرورة تقييم نموذج الشراكة مع المجتمع المدني لمغاربة العالم

السيد بيرو يؤكد على ضرورة تقييم نموذج الشراكة مع المجتمع المدني لمغاربة العالم

السبت, 10 مايو, 2014 - 18:38

الصخيرات- أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو، يوم السبت بالصخيرات، على ضرورة تقييم نموذج الشراكة القائم بين الدولة والمجتمع المدني الذي يمثل المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك بهدف تقديم خدمة أفضل لهذه الشريحة من المواطنين وتمكين المملكة من الاستفادة من الخبرات التي راكمتها.

وقال السيد بيرو، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى الأول للمجتمع المدني لمغاربة العالم، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، “يتعين القيام بتقييم موضوعي لنموذج الشراكة القائم مع المجتمع المدني لمغاربة العالم، بهدف الوقوف على نقاط القوة ومكامن الضعف، وذلك في أفق بناء نموذج جديد يتيح خدمة أفضل لجاليتنا المقيمة في الخارج”.

وشدد الوزير، في ذات السياق، على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تطور انتظارات هذه الجالية، وتحديدا الأجيال الجديدة التي لها احتياجات مختلفة، والتي ترغب في خدمة وطنها.

وأشار السيد بيرو إلى أهمية عقد هذا المنتدى، الذي يأتي ليؤكد على دور الجمعيات باعتبارها فاعلا حيويا في تنفيذ البرامج التي أطلقتها الدولة لفائدة الجالية المغربية المقيمة في الخارج.

وأوضح الوزير أن هذا اللقاء يعرف مشاركة نحو 197 جمعية تمثل الجالية المغربية المقيمة في الخارج على مستوى كل من أوربا وآسيا وأمريكا وكندا وإفريقيا، وذلك لإثراء النقاش بشأن القضايا التي تهم هذه الجالية وتعزيز ورابطها مع الوطن الأم.

ويتضمن جدول أعمال هذا المنتدى مناقشة عدة مواضيع، من بينها على الخصوص الشراكة بين الوزارة وجمعيات المغاربة المقيمين في الخارج وبرنامج تعزيز قدرات هذه الجمعيات، فضلا عن مواكبة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج والخدمات الاجتماعية والثقافية المقدمة لهم.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

العربية للطيران ترفع عدد رحلاتها بين مدينتي أكادير والرباط

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:30

عززت شركة العربية للطيران اعتبارا من اليوم الأربعاء، رحلاتها بين أكادير والرباط (ذهابا وإيابا)، ليصل عددها إلى سبع رحلات أسبوعيا.

عيد الشغل.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يشيد باتفاق 29 أبريل بين الحكومة والنقابات

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:23

أشاد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بفاس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 29 أبريل بين الحكومة والنقابات خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.