آخر الأخبار
السيد خليل الهاشمي الإدريسي يترأس بدكار حفلا بمناسبة الإطلاق الرسمي للقطب الدولي للوكالة بمنطقة غرب إفريقيا

السيد خليل الهاشمي الإدريسي يترأس بدكار حفلا بمناسبة الإطلاق الرسمي للقطب الدولي للوكالة بمنطقة غرب إفريقيا

السبت, 22 نوفمبر, 2014 - 9:30

دكار – ترأس المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، يوم الجمعة بدكار، حفلا بمناسبة الإطلاق الرسمي للقطب الدولي للوكالة بمنطقة غرب إفريقيا.وقد حضر هذا الحفل، على الخصوص، سفير المغرب بدكار السيد طالب برادة، والمدير العام لوكالة الأنباء السنغالية السيد تييرنو براهيم فال، ورئيس الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية السيد عبد المنعم ديلمي، ونخبة من الشخصيات تنتمي إلى عوالم متعددة خاصة الدبلوماسية والسياسية والأكاديمية والإعلامية والمجتمع المدني.
وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد الهاشمي الإدريسي إن إطلاق هذا القطب يكتسي أهمية استراتيجية بالنسبة لوكالة المغرب العربي للأنباء، وذلك بالنظر للأهمية الخاصة التي تحظى بها هذه المنطقة من القارة الإفريقية بالنسبة للمغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأضاف السيد الهاشمي الإدريسي أن إطلاق هذا القطب الدولي يندرج في إطار توجه المغرب الرامي إلى إرساء تعاون جنوب – جنوب نموذجي مع البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة، مبرزا أن هذه المبادرة هي تتويج لاستراتيجية وكالة المغرب العربي للأنباء الهادفة إلى تحقيق
أهداف التميز والمهنية والتنافسية المرجوة.
وقال السيد الهاشمي الإدريسي إن اختيار العاصمة السنغالية لاحتضان مقر هذا القطب يعكس العلاقات العريقة والنموذجية القائمة بين المغرب والسنغال، مذكرا بأن دكار كانت العاصمة الإفريقية الأولى التي افتتح بها مكتب دولي لوكالة المغرب العربي للأنباء سنة 1980.
من جهته، ثمن سفير المغرب بالسنغال الجهود الدؤوبة التي تبذلها وكالة المغرب العربي للأنباء من أجل تقديم وبشكل مهني أخبارا ذات جودة، علاوة على الدور المحوري الذي يضطلع به أطر الوكالة من أجل تكريس الصورة النموذجية للمملكة بالخارج.
وأعرب السيد برادة، بالمناسبة، عن ارتياحه لهذا الاختيار الجريء بأن تكون العاصمة السنغالية مقرا للقطب الدولي للوكالة بمنطقة غرب إفريقيا، مؤكدا أن من شأن هذه المبادرة أن تكون لها قيمة مضافة على العلاقات النموذجية التي تجمع بين البلدين الشقيقين.
من جهته، قال مدير قطب غرب إفريقيا، السيد حسن أوراش، إن إطلاق القطب الدولي للوكالة بغرب إفريقيا يندرج في إطار إعادة هيكلة شبكة المكاتب الدولية للوكالة، مؤكدا أن من شأن هذه البنية الجديدة أن تعزز مردودية الوكالة، كما أنها ستمكن من القيام بتنسيق فعال بين كافة مراسلي الوكالة العاملين بهذه المنطقة.
ويأتي إطلاق هذا القطب على هامش أشغال المناظرة ال43 للاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية، المنعقدة بدكار والتي شارك فيها السيد الهاشمي الإدريسي، بصفته مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء ورئيسا للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.
وسيقوم القطب الدولي للوكالة بغرب إفريقيا بتنسيق شبكة المراسلين العاملين حاليا بمالي والنيجر ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون والكوت ديفوار.
كما سيتم قريبا تعيين صحفيين آخرين في بلدان أخرى بهذه المنطقة، خاصة بالكامرون وبوركينافاسو وغينيا كوناكري. كما سيعتمد القطب الجديد على متعاونين من مختلف بلدان المنطقة بغرض ضمان تغطية شاملة للشأن المحلي.
ويأتي إطلاق القطب الدولي للوكالة بغرب إفريقيا بعد إطلاق قطبين دوليين آخرين هما قطب أمريكا الشمالية وقطب أمريكا الجنوبية. كما يتماشى مع التوجه الاستراتيجي لوكالة المغرب العربي للأنباء الذي يتوخى إعادة هيكلة شبكتها الدولية عبر إحداث 12 قطبا في أفق 2018 .
وقد ترأس السيد خليل الهاشمي الإدريسي، أمس الخميس، جلسة عمل مع صحافيي ومراسلي القطب العاملين بثمان دول بوسط وغرب إفريقيا، حيث أكد، بالمناسبة، على أهمية هذه البنية الجديدة، وكذا الأهمية التي تحظى بها القارة بصفة عامة، ومنطقة غرب إفريقيا بصفة خاصة بالنسبة للمغرب.

 

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.