آخر الأخبار
السيد فوزي لقجع رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

السيد فوزي لقجع رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

الأحد, 13 أبريل, 2014 - 18:07

الصخيرات- انتخب السيد فوزي لقجع رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وذلك في أعقاب الجمع العام العادي الانتخابي، الذي عقد يوم الأحد بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات.

وجاء انتخاب لقجع، المرشح الوحيد، الذي يشغل منصب نائب رئيس النهضة الرياضية البركانية، بالإجماع، لولاية مدتها اربع سنوات (2014-2018) قابلة للتجديد لولاية واحدة تتخللها فترة انتقالية، حيث سيضم المكتب المديري الجديد تدريجيا ممثلي الهيئات الجديدة والتي سيتم احداثها طبقا للنظام الاساسي الجديد الذي تمت المصادقة عليه في الجمع العام الإستثنائي الأخير.

ويخلف السيد لقجع، على رأس الجامعة السيد علي الفاسي الفهري، الذي تولى هذه المهمة سنة 2009.
وشارك في التصويت 54 مندوبا من أصل 60 المخول لهم التوصيت (13عن البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول و14 عن أندية القسم الوطني الثاني و10 رؤساء للعصب الجهوية و17 ممثلا عن أندية الهواة).
كما حضر أشغال الجمع العام العادي الانتخابي للجامعة الملكية المغربية، الذي تمت خلاله المصادقة بالإجماع على القانون الانتخابي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، والذي تم اعداده وفقا للقانون الإنتخابي للإتحاد الدولي (فيفا)، وسيدخل هذا القانون حيز التنفيذ في اليوم الموالي لانتخاب المكتب المديري ، ممثلا وزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وممثلان عن الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والكونفدرالية الإفريقية للعبة “الكاف”.
وتضم اللائحة ، المتكونة من عشرة أشخاص تطبيقا لمقتضيات القانون الأساسي المعدل والمصادق عليه في الجمع العام الإستثنائي ليوم 23 مارس الماضي بالصخيرات ، بالإضافة إلى فوزي لقجع ثلاثة أعضاء من أندية البطولة الوطنية الإحترافية للقسم الأول وهم النائب الأول للرئيس، محمد بودريقة رئيس فريق الرجاء البيضاوي، والنائب الثاني، نور الدين بوشحاتي، الرئيس المنتدب لشباب الريف الحسيمي، إلى جانب عبد المالك أبرون، رئيس فريق المغرب التطواني.
ويمثل أندية القسم الثاني للنخبة في هذه اللائحة كل من حسن الفيلالي رئيس الإتحاد الزموري للخميسات ونور الدين البيضي رئيس يوسفية برشيد وممثلا العصبة الجهوية محمد جودار رئيس عصبة الدار البيضاء الكبرى ومحمد عدال رئيس عصبة مكناس تافيلالت، فيما سيمثل الهواة كل من مولود اجف رئيس مولودية العيون واسماعيل الزيتوني رئيس أولمبيك الدشيرة .
وأعرب عبد الله غلام الرئيس المفوض لتسيير الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في كلمة الإفتتاح عن شكره لأعضاء المكتب الجامعي المنتهية ولايته على تعبئتهم ومساهمتهم الفعالة سواء على مستوى أوراش تأهيل النظام الأساسي للجامعة وتأمين ملاءمته مع قوانين وأنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم ، أو في ما يهم تدبير ملفات تحضير استضافة المغرب لكأس العالم للأندية 2014 وكأس إفريقيا للأمم 2015 أو في ما يتعلق ببرمجة البطولات الوطنية على اختلاف مستوياتها وتدبير كل ما يتصل بها من ملفات تخص التأهيل أو التأديب أو المصادقة على المباريات أو فض النزاعات ابتدائيا واستئنافيا ، وكذلك الشأن بالنسبة لإعداد ومشاركة المنتخبات الوطنية في التظاهرات القارية والجهوية إلى جانب كل ما يعني التسيير الإداري والتدبير المالي وصرف منح ومستحقات الأندية والعصب .
كما عبر عن متمنياته بالنجاح للمكتب الجيد الذي قال إنه تنتظره استحقاقات وطنية ودولية ذات أهمية كبرى تستدعي التعبئة الفورية لكل الطاقات والكفاءات من أجل رفع التحديات الآنية والمستقبلية سواء تلك المرتبطة بتنظيم واحتضان كأس العالم للأندية في شهر دجنبر 2014 وكأس إفريقيا للأمم في يناير 2015 أو بضمان مشاركة فعالة ومتميزة للمنتخب الوطني في المنافسات الدولية والقارية أو تلك ذات الصلة بمواصلة الإصلاحات البنيوية والهيكلية لكرة القدم الوطنية وبالتالي استكمال إرساء دعائم الممارسة الإحترافية لكرة القدم وهو الهدف الذي يصبو الجميع إلى تحقيقه .
ومن جانبه نقل كابلي كامارا ، نائب رئيس الكوندفرالية الإفريقية لكرة القدم وعضو الاتحاد الدولي فيفا، في كلمة بالمناسبة ، تحيات وشكر رئيسا الاتحاد الدولي جوزيف بلاتير ورئيس الكوندفرالية الإفريقية “الكاف” عيسى حياتو اللذين عبرا عن عميق شكرهم للدعم المتواصل الذي مافتء صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقدمه للرياضة داخل القارة الإفريقية .
كما أشاد بالاهتمام المتواصل والكبير الذي يوليه جلالته للرياضة وبرعايته الكريمة للنهوض بقطاعي الرياضة والشباب بما يلبي الطموحات ويحقق المزيد من الإنجازات في المغرب والقارة الإفريقية .
وعقب انتخابه رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أكد السيد لقجع ، أن المنتخب الوطني يشكل أولى الأوليات بالنسبة للمكتب الجامعي الجديد ، مضيفا أن هذا الورش يتطلب عملا مشتركا بين الجميع ، خاصة وأن المنتخب مقبل على العديد من الاستحقاقات وفي مقدمتها كأس إفريقيا للأمم التي سيتضيف المغرب أدوارها النهائية مطلع السنة المقبلة .

اقرأ أيضا

كأس العرش لكرة القدم .. الرجاء الرياضي يبلغ نصف النهائي

السبت, 11 مايو, 2024 في 19:41

بلغ فريق الرجاء الرياضي نصف نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على حسنية أكادير (4-2)، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت، على أرضية الملعب الكبير بأكادير، لحساب دور ربع النهائي.

بوسكورة.. انطلاق منافسات الدورة ال16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

السبت, 11 مايو, 2024 في 15:35

انطلقت، صباح اليوم السبت، منافسات الدورة ال16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، على مدى يومين بغابة بوسكورة، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.

زخات رعدية محليا قوية ومصحوبة بالبرَد مرتقبة اليوم السبت بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:04

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبرَد مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.