السيد محمد الوفا : إلغاء المقاصة وتعويضها بدعم مباشر لصالح الأسر ذات الدخل المنخفض كان سيكون ” خطأ فادحا “

السيد محمد الوفا : إلغاء المقاصة وتعويضها بدعم مباشر لصالح الأسر ذات الدخل المنخفض كان سيكون ” خطأ فادحا “

الأربعاء, 26 فبراير, 2014 - 16:29

الرباط – اعتبر السيد محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة ، أن إلغاء المقاصة وتعويضها بدعم مباشر لصالح الأسر ذات الدخل المنخفض كان سيكون ” خطأ فادحا “.

وقال الوزير ، الذي استضافه ( نادي ليكونوميست ) ” إن فكرة إلغاء المقاصة وتعويضها بدعم مباشر لفائدة الأسر ذات الدخل المنخفض كانت ستكون خطأ فادحا ، لكن إصلاح سياسة دعم الأسعار يعتبر توجها لا رجعة فيه “.

و أبرز أن ارتفاع الأسعار الدولية للمواد الأولية تترتب عنه نفقات بالنسبة للمقاصة قد تصل إلى ثلث عائدات الضرائب،مذكرا بالإعلان عن التخفيض التدريجي للدعم الموجة للغازوال (50 بي بي إيم) ب 2,5 درهم للتر الواحد ( التخفيض الحالي 0,80 درهم ) وذلك حتى نهاية السنة.

وبفضل هذه القرارات، يضيف الوزير، فإن حوالي 77 بالمائة من مخصصات المقاصة الموجهة للمواد البترولية سيتم توفيرها (حوالي 16,2 مليار درهم ) ، في حين يتشكل الباقي ( 4,8 مليار درهم) من الفيول المستعمل بشكل خاص من قبل المكتب الوطني للماء والكهرباء ومصانع السيراميك ، وإنتاج الآجور.

اقرأ أيضا

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.

الرباط .. سبل تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات مغربية – فرنسية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:09

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، سلمى بنعزيز، اليوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية فرنسا – المغرب، كريم بن الشيخ، الذي يقوم بزيارة للمملكة رفقة عدد من أعضاء المجموعة.