آخر الأخبار
السيد مزوار بنواكشوط: العلاقات المغربية الموريتانية.. دينامية قوية لتوطيد صرح التعاون المثمر وتحقيق التنمية المنشودة

السيد مزوار بنواكشوط: العلاقات المغربية الموريتانية.. دينامية قوية لتوطيد صرح التعاون المثمر وتحقيق التنمية المنشودة

الأربعاء, 22 أكتوبر, 2014 - 18:50

(عبد اللطيف أبي القاسم)
الرباط – شهدت العلاقات المغربية الموريتانية خلال الفترة الأخيرة دينامية قوية تجسدت بالأساس في الزيارات المتبادلة لمسؤولين من مستوى رفيع بالبلدين، بغرض توطيد التعاون المثمر وتحقيق التنمية المنشودة لشعبي البلدين الشقيقين.وتأتي الزيارة التي باشرها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار يوم الأربعاء، إلى نواكشوط، لتكرس الرغبة الأكيدة التي تحدو مسؤولي المغرب وموريتانيا للدفع بعلاقاتهما بما يخدم مصالحهما المشتركة على مختلف الأصعدة، وهو الأمر الذي تمليه روابط التاريخ والجغرافيا القائمة بينهما باعتبارهما بلدين جارين، وكذا التحديات المشتركة التي يواجهانها وعلى رأسها التحدي الأمني.
كما تأتي زيارة الوزير المغربي إلى هذا البلد الشقيق، بعد حوالي أسبوع من الزيارة التي أجراها وزير الداخلية واللامركزية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره على رأس وفد هام إلى المملكة، والتي أجرى خلالها مباحثات مع رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، ولقاء مع وزير الداخلية السيد محمد حصاد والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي الضريس.
وكما جاء على لسان الوزير الموريتاني في تصريح للصحافة بالمناسبة، فإن لقاءه بنظيره المغربي يندرج في إطار التعاون الأخوي المشترك بين البلدين الشقيقين، المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وفي إطار التعاون الأمني والتعاون المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية طبقا لتوجيهات فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز وجلالة الملك محمد السادس.
وبالفعل، فقد شكلت هذه الزيارة، حسب بيان مشترك صدر بالمناسبة، “لبنة جديدة في صرح علاقات التعاون المثمر بين البلدين، المبنية على أواصر الأخوة والجوار، وعربونا لمتانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز”.
وتمخض عن لقاء الوفدين رفيعي المستوى قرارات عملية تصب في هذا الاتجاه، حيث أكد الطرفان عزمهما تعزيز التعاون في المجال الأمني من خلال بلورة اتفاق يهم محاربة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، والإرهاب، والهجرة السرية، والاتجار في المخدرات، وكذا تكثيف المعلومات والخبرات بين الوزارتين.
كما اتفق الطرفان خلال هذا اللقاء، في مجال التكوين وتعزيز القدرات، على إعداد وتنفيذ برامج لتبادل الخبراء وعقد دورات تكوينية مشتركة، وكذا تكوين الأطر الموريتانية بكل من المعهد الملكي للإدارة الترابية والمعهد الملكي للشرطة. وأكد الجانبان أيضا على تفعيل اتفاق التعاون في مجال الوقاية المدنية، الموقع بالرباط في سنة 2004، وعلى تعزيز التعاون اللامركزي بين الجماعات الترابية في البلدين عبر تبادل الخبرات في مجال الحكامة المحلية الجيدة وتدعيم قدرات الإدارة الترابية والمنتخبين.
وإذا كان نجاح زيارة الوفد الموريتاني إلى الرباط، والزيارة التي يبدأها السيد مزوار إلى نواكشوط اليوم، يبرزان رغبة قائدي البلدين في الارتقاء بعلاقات البلدين إلى “علاقات استراتيجية للتعاون”، فإن من شأن هذه الدينامية الجديدة أن تقدم نموذجا خلاقا لأهمية التعاون الثنائي في مختلف المجالات في رفع التحديات التي تواجه المنطقة، وخاصة على المستوى الأمني.
كما ستكرس هذه الدينامية حقيقة مفادها أن تحقيق التنمية التي تنشدها شعوب المنطقة عامة والمغرب العربي على وجه الخصوص، إنما يمر عبر تفعيل آليات التكامل والاندماج، وتجاوز المعيقات، وخاصة المفتعل منها. وهو المسعى الذي ما فتئ جلالة الملك يحث عليه في خطاباته ورسائله السامية.
وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى ما عبر عنه جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه جلالته إلى الأمة بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لاعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين حيث قال جلالته إن المغرب ظل “يتطلع إلى انبثاق نظام مغاربي جديد، يمكن دوله الخمس، من بناء مستقبل مشترك، تجسده على أرض الواقع آليات التكامل والاندماج، وحرية الانتقال للأشخاص والأموال والممتلكات، بعيدا عن افتعال المعيقات، وفرض الشروط، وذلك في تناغم مع التغيرات التي عرفتها الساحة الإقليمية”.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية