آخر الأخبار
العلاقات الهندية – التركية .. نحو إرساء تعاون فعال بين قوتين اقتصاديتين صاعدتين

العلاقات الهندية – التركية .. نحو إرساء تعاون فعال بين قوتين اقتصاديتين صاعدتين

الثلاثاء, 2 مايو, 2017 - 10:46

سعد أبو الدهاج

  نيودلهي – تشكل زيارة الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى الهند حدثا بارزا في تاريخ العلاقات بين البلدين، كما تعتبر خطوة مهمة لإرساء أسس متينة للتعاون بين قوتين اقتصاديتين صاعدتين، تتلمسان طريقهما في ظل موجات مد وجزر تؤثر على المشهد السياسي والاقتصادي العالمي.

  وتتجلى أهمية هذه الزيارة في كونها تعد لحظة حاسمة في مسار تعزيز العلاقات بين الهند وتركيا من حيث تأثيراتها وتداعياتها، إذ ستحدد، بشكل كبير، مستقبل العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية لبلدين يزخران بتاريخ وحضارة عريقين، على الصعيدين الإقليمي والدولي، بالنظر إلى أنهما يعدان في الوقت الراهن من الركائز الاستراتيجية المهمة في العالم.

  ويرى عدد من المراقبين أن الهند وتركيا، باعتبارهما دولتين ناميتين ومن أقوى الاقتصاديات الصاعدة في العالم خلال السنوات الأخيرة، مدعوتان إلى إيلاء قدر أكبر من الأهمية لتطوير علاقتهما الثنائية في جميع المجالات، وبذل جهود أكبر لتطوير هذه العلاقة والرقي بها إلى مستوى شراكة استراتيجية.

  وفي هذا الإطار، أبرز الوزير الأول الهندي ناريندرا مودي، في تصريح لوسائل الإعلام عقب محادثات على مستوى الوفود مع الرئيس التركي طيب رجب إردوغان، أن “قوة الاقتصادين الهندي والتركي تشكل مناسبة سانحة لتعزيز وتعميق العلاقات التجارية بين البلدين”، معربا عن الحاجة إلى استغلال جميع الفرص المتاحة في ما يخص تطوير شراكتهما الاستراتيجية وتعزيز آفاق التعاون الشامل بينهما.

  وتبرز أهمية التعاون بين البلدين في كون الهند (مزود الخدمات في العالم) وتركيا (الرائد الدولي في البنيات التحتية والتشييد)، تتوفران على مؤهلات وإمكانيات اقتصادية هائلة في مجالات متنوعة وتسعيان إلى الوصول إلى حجم تبادل تجاري يقارب 10 مليارات دولار بحلول سنة 2020.

  ولهذا السبب، يرى كثير من المحللين أن تعاونا فعالا واستراتيجيا بين الهند وتركيا سيشكل بالتأكيد فرصة لكل منهما لخدمة التنمية الشاملة بالنسبة لشعبيهما وعلى صعيد العلاقات والمبادلات الإقليمية والدولية، إذ يمكن للدولتين توحيد الجهود في عدة منتديات عالمية، من أجل إرساء أسس نظام دولي أكثر عدلا وإنصافا.

  وفي هذا الصدد، ناقش ناريندرا مودي ورجب طيب إردوغان بشكل مستفيض جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في المجالين السياسي والاقتصادي، كما بحثا أهمية التنسيق لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة، وفي مقدمتها الإرهاب العابر للقارات.

  كما أكد الجانبان الهندي والتركي على ضرورة إجراء إصلاحات شاملة في منظمة الأمم المتحدة، بما في ذلك توسيع مجلس الأمن، لجعل المنظمة أكثر تمثيلا وفعالية تماشيا مع المنظور العالمي للقرن الـ21.

  وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي بدأ أول أمس الأحد زيارة رسمية إلى نيودلهي تستمر يومين، أجرى مباحثات مع الوزير الأول الهندي ناريندرا مودي بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما عقد جلسة محادثات مع نظيره الهندي براناب موخرجي.

  ويقود الرئيس التركي، الذي يرافقه عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين البارزين، وفدا يضم 150 من رجال الأعمال الأتراك للمشاركة في أشغال اجتماع “منتدى الأعمال التركي – الهندي”.

  وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سبق له أن زار الهند في سنة 2008، عندما كان يشغل منصب رئيسا لمجلس الوزراء التركي آنذاك.

  وتعد الهند ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا في منطقة آسيا – المحيط الهندي، بفضل التطور الكبير الذي شهدته المبادلات التجارية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا

تصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة (ذهاب الدور الثالث).. المنتخب المغربي يفوز على نظيره الجزائري (4-0)

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 23:30

فاز المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة على نظيره الجزائري بنتيجة 4-0، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة، على أرضية الملعب البلدي ببركان، في إطار ذهاب الدور الثالث قبل الأخير لتصفيات كأس العالم، المزمع تنظيمه بجمهورية الدومينيكان ما بين 16 أكتوبر و3 نونبر 2024.

نيويورك.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 19:18

تم انتخاب المغرب في شخص عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات للفترة 2024-2026 باسم القارة الإفريقية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط تقدم إصدارات جديدة تواصل عبرها إغناء مكتبة التراث الثقافي

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 18:24

تشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة حاليا بالرباط، بعرض إصداراتها الأدبية والثقافية والفنية التي تُغني من خلالها مكتبة التراث الثقافي الوطني والدولي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية