المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا.. 834 شابا مقاولا استفادوا من خدمات منصة الشباب سيدي عبد الله

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا.. 834 شابا مقاولا استفادوا من خدمات منصة الشباب سيدي عبد الله

الخميس, 19 مايو, 2022 - 11:24

سلا – استفاد نحو 834 شابا مقاولا من خدمات منصة الشباب سيدي عبد الله بسلا، وذلك منذ انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقال عبد العالي فضي مدير المنصة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش لقاء نظم أمس بمناسبة تخليد اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا، الذكرى الـ17 لإنطلاق المبادرة تحت شعار ” المرحلة الثالثة :مقاربة متجددة لإدماج الشباب”، إن المنصة استقبلت منذ انطلاق المرحلة الثالثة سنة 2019، ما يناهز 834 شابا مقاولا، استفاد منهم 326 شابا من خدمات الإنصات والتوجيه قبل إنشاء مشاريعهم، و 210 آخرين بعد الإنشاء.

وأضاف فضي أنه تم قبول 36 مشروعا للحصول على الدعم، فيما تمت دراسة 55 مشروعا من قبل اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية في حين يوجد 71 مشروعا قيد الدراسة.

وأبرز، في السياق ذاته، أن المنصة تقدم خدمات متنوعة لفائدة الشباب حاملي المشاريع، ويرتكز دورها الأساسي على التنسيق بين الجمعيات الشريكة والمسيرين الذين يقومون بالأهداف التي يرتكز عليها برنامج المرحلة الثالثة من المبادرة.

وسجل أن المنصة تدعم حاليا الأفكار المبتكرة بتعاون مع جمعية “أملي” للأعمال الاجتماعية، وتصغي للشباب وتقوم بتكوينهم وتوجيههم في ما بعد الى المشاريع التي تناسب طموحاتهم وحاجياتهم الذاتية.

واستعرض المتحدث ذاته، المراحل التي يمر منها الشباب حاملي المشاريع من أجل الحصول على الدعم والتنفيذ حيث يخضعون في مرحلة قبلية، إلى تدريب مكثف لاستلهام واقتراح الأفكار إلى جانب مشاركتهم في ورشات حول التفكير التصميمي وأخرى حول النموذج الأولي للمشروع، وتقنيات ولوج السوق واستراتيجية التسويق وتقنيات التسيير المالي.

وتابع أن حاملي المشاريع يخضعون أيضا لتكوينات حول الأشكال القانونية للشركات تنتهي بنيلهم لشهادة انهاء مسار المواكبة، وتمتد هذه المرحلة من ثلاثة الى ستة أشهر.

وأضاف مدير منصة الشباب أن المرحلة البعدية تمتد الى 18 شهرا، وتتضمن مواكبة حامل المشروع ميدانيا للإستئناس والمعاينة.

يذكر أن منصات الشباب تهدف إلى ترويج نموذج اقتصادي للشباب من خلال نهج مبتكر يعتمد على الإنصات والتوجيه والمواكبة، وذلك عبر دورات تتكيف مع احتياجات كل فئة، وتنشط من قبل طاقم ذو خبرة مشهود لها.

كما يتماشى النهج، الذي اعتمدته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال خلق منصات الشباب، مع توصيات تقرير النموذج التنموي الجديد المتعلق بجودة المواكبة وترسيخ الشراكة الإقليمية والتوجيه والمواكبة والتقييم .

 

اقرأ أيضا

طرفاية.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مخطط العمل برسم سنة 2024

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:48

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، اليوم الثلاثاء بطرفاية، على مخطط العمل برسم سنة 2024، الذي رصد له غلاف مالي يفوق 7.74 ملايين درهم لإنجاز عدد من المشاريع التنموية.

تثمين النفايات المعدنية: شركة “Alucop” تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسباكة النحاس والألومنيوم ببرشيد

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:46

افتتحت الشركة الأردنية المتخصصة في تحويل المعادن “ألوكوب” (Alucop) اليوم الثلاثاء ببرشيد، مصنعها الجديد الخاص بسباكة النحاس والألومنيوم.

تنمية المهارات في صلب محادثات بين السيد السكوري ووزير كندي

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:40

شكل التعاون في مجال تنمية المهارات محور مباحثات جرت، اليوم الثلاثاء بالرباط، بين وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ووزير التربية وتنمية الطفولة المبكرة في إقليم نيو برونزويك الكندي، بيل هوغان.