المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقوم بزيارة عمل إلى كوت ديفوار

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقوم بزيارة عمل إلى كوت ديفوار

الخميس, 26 مايو, 2022 - 12:45

الرباط  – قام وفد من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE) بزيارة إلى أبيدجان للمشاركة في ورشة عمل دولية حول “تحديات تغير المناخ والردود التي ينبغي تقديمها للساكنة الإفريقية”، الذي نظمه في 20 مايو الجاري اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في إفريقيا (UCESA).

ويتألف هذا الوفد، الذي يقوده رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رئيس اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية، أحمد رضا شامي، من يونس بنعكي، الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ولاتحاد المجالس، ومنصف الزياني، عضو المجلس، وهاشم الأيوبي، كبير الخبراء في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، المسؤول عن التعاون.

وأوضح بيان صحفي للاتحاد، أن السيد الشامي أجرى، في 19 مايو الجاري، مباحثات مع أوجين أكا أويلي، رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بجمهورية كوت ديفوار.

وبعد أن نوه بجودة العلاقات بين المؤسستين، أكد السيد الشامي على دورهما في تعزيز الديمقراطية التشاركية، والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لفائدة المواطنين.

وفي هذا الصدد، تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لصياغة توصيات عملية قادرة على تنوير صناع القرار العمومي الوطني. كما اتفقت المؤسستان على معالجة موضوع سلاسل القيمة الإقليمية في قطاعي الصناعة الغذائية والصناعات الدوائية.

من جهة أخرى، سلط السيد الشامي، خلال الورشة الدولية، الضوء على الرؤية المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للتعاون المشترك جنوب – جنوب، والتعبئة الجماعية من أجل شراكات تعود بالنفع على الشعوب الأفريقية، في إطار من احترام وحدتها وتكاملها واندماجها.

وفي هذا السياق، سلطت الرئاسة المغربية لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا الضوء على موضوع تأثير تغير المناخ والردود التي ينبغي تقديمها للمواطنين الأفارقة.

وكشف السيد بنعكي أن هذا المشروع الموحد حقق تقدمًا لا يمكن إنكاره. وتتعلق المرحلة الأولى من هذا المشروع بدراسة لتصور المواطنين الأفارقة لمواجهة تغير المناخ، والتي شملت 8200 مواطن أفريقي في 16 دولة، والتي شكلت نتائجها موضوع عرض تم تقديمه خلال (كوب 26).

وأشار المصدر ذاته إلى أنه يتم التخطيط لإجراءت أخرى في إطار المرحلة الثانية من المشروع، والتي ستركز على جوانب التغير المناخي في إفريقيا، والتي سيتم تنفيذها بشراكة مع الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، والجامعات الأفريقية.

يذكر أن اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في إفريقيا (UCESA)، الذي أحدث سنة 1994 خلال أشغال الجمعية العامة التأسيسية في أبيدجان (كوت ديفوار)، يعد منظمة إقليمية تضم 20 مجلسا اقتصاديا واجتماعيا في القارة الأفريقية.

ويمثل الاتحاد المجالس الأفريقية لدى المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية. كما يمثل القارة في مجلس إدارة الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة (AICESIS).

ويترأس اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في إفريقيا (UCESA)، حاليًا، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمملكة المغربية برسم الفترة 2021-2023.

 

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

العربية للطيران ترفع عدد رحلاتها بين مدينتي أكادير والرباط

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:30

عززت شركة العربية للطيران اعتبارا من اليوم الأربعاء، رحلاتها بين أكادير والرباط (ذهابا وإيابا)، ليصل عددها إلى سبع رحلات أسبوعيا.

عيد الشغل.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يشيد باتفاق 29 أبريل بين الحكومة والنقابات

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:23

أشاد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بفاس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 29 أبريل بين الحكومة والنقابات خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.