آخر الأخبار
المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تطلب دعم المغرب لإرساء الاستقرار والسلم بمنطقة الساحل (رئيس)

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تطلب دعم المغرب لإرساء الاستقرار والسلم بمنطقة الساحل (رئيس)

الثلاثاء, 22 أبريل, 2014 - 22:34

الرباط – أكد رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، كادري ديزيري أودراوغو، يوم الثلاثاء بالرباط، أن المجموعة تطلب دعم المغرب من أجل إرساء الاستقرار والسلم، والنهوض بالتنمية في منطقة الساحل.

وقال السيد أودراوغو، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، “أعددنا استراتيجية لمنطقة الساحل تروم تعزيز السلم والاستقرار بالمنطقة (…) وجئنا لتقديم هذه الاستراتيجية ولطلب دعم المغرب من أجل تحقيق أهدافها”.

وأشار إلى أنه تمت بلورة مجموعة من مشاريع التنمية الموجهة إلى فك العزلة عن هذه المنطقة “بشكل لا يجعل منها مصدرا لعدم الاستقرار، وإنما أرضية للتنمية”، معربا عن أمل المجموعة الاقتصادية في تعزيز وتوسيع التعاون الثنائي بصفة أكبر.

وعبر عن “امتنان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وكذا للشعب المغربي على الدعم متعدد الأشكال الذي يقدمه في مجال تدبير الأزمات بالمنطقة”.

ومن ناحيتها، جددت السيدة بوعيدة التأكيد على استعداد المغرب الكامل لدعم هذه المنظمة في جهودها الرامية إلى مواجهة التحديات الأمنية والسوسيو- اقتصادية التي تتهدد دول منطقة الساحل والصحراء، وذلك، تماشيا مع رؤية وتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرزت، من ناحية أخرى، العلاقات الوثيقة التي تجمع المملكة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، باعتبار المملكة عضوا مراقبا، وكما تشهد بذلك مشاركتها الفاعلة في القمتين الأخيرتين للمجموعة.

وبعدما أشارت إلى نجاح، على كافة المستويات، الجولة التي قام بها جلالة الملك مؤخرا لعدد من الدول الإفريقية، بينها ثلاث دول أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، أكدت السيدة بوعيدة أن هذه الزيارة أعطت دينامية جديدة لعلاقات المغرب مع شركائه الإفريقيين، وفتحت آفاقا جديدة للتعاون والشراكة ذات النفع المتبادل، كما يشهد بذلك العدد المهم من الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال هذه الجولة الملكية.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية