“المدن المغربية، آفاق إقليمية ” محور ورشة عمل بأكاديمية المملكة المغربية

“المدن المغربية، آفاق إقليمية ” محور ورشة عمل بأكاديمية المملكة المغربية

الخميس, 6 فبراير, 2020 - 18:10

الرباط – تواصلت أشغال الندوة الدولية التي تنظمها أكاديمية المملكة المغربية حول موضوع “المدينة في العالم الإسلامي، المنطلقات والتحولات”، اليوم الخميس بنقاش حول موضوع ” المدن المغربية، آفاق إقليمية” .

وقد تناول النقاش خلال ورشة عمل مخصصة لعلوم الآثار ،تاريخ المدن المغربية ومختلف مراحل التطور المعماري والتدبير الأركيولوجي لهذه المدن وتقديم بعض جوانب الظاهرة الحضرية بالمغرب في القرون الوسطى الأولى وخصوصا خلال فترة أفول الدولة الإدريسية وبروز الدولة المرابطية .

وفي هذا الصدد ذكر الخبير الإسباني فرناندو أنريكي بيادا باريديس بأن سبتة كانت تعد أهم ميناء في مضيق جبل طارق ومدينة مزدهرة ذات صيت على الصعيدين الفكري والديني ومن ثمة ، يضيف الخبير، فإنه يتعين مواصلة تحليل المصادر المخطوطة والوثائقية التي تشكل مرجعا لتاريخ المدينة ببناياتها الرئيسة وجمال صناعتها التقليدية والحكماء الذين عاشوا فيها .

وأبرز عالم الآثار الإسباني من متحف سبتة التقدم المعتبر المجسل في الإحاطة بتاريخ المدينة وكذا التحدي الكبير الذي يطرحه تدبير هذا الكم من المعطيات الأركيولوجية .

من جانبه تناول المصطفى أتق ، الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء ، مدينة البصرة المغربية والتي تقع في منطقة الغرب والتي كانت تشكل إحدى أهم المدن في القرون الوسطى الأولى بالمغرب بالنظر لارتباطها الوثيق بالدولة الإدريسية منذ تأسيسها في بداية عهد هذه الدولة وإلى غاية تدميرها مع أفول عهد الأدارسة.

وقال الأستاذ الجامعي وهو المحافظ السابق لموقع وليلي الأثري ولمتحف الآثار بالرباط إن دراسة النصوص التاريخية والجغرافية المتعلقة بمدينة البصرة وكذا نتائج الأبحاث الأركيولوجية في موقع المدينة مكنت من تجميع معطيات ثمينة ستساعد على كتابة تاريخ البصرة المغربية.

من جهته تناول الاستاذ الباحث في علم الآثار الإسلامية بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط محمد بلعتيق نتائج دراسة آثار المدن والحصون التي أسستها الإمارة الزناتية المكناسية لبني أبي العافية والتي تم تحديد موقعها في الجزء الشمالي من المغرب موضحا أن الهدف هو الوقوف على المكونات التعميرية والخصائص المعمارية والعلاقات المجالية للمدينة.

وأضاف أن هذه الأبحاث والاكتشافات الأثرية تكتسي أهمية كبيرة في معرفة الشبكة الحضرية في العصور الوسطى شمال المغرب والتي تحتاج لتحديد أفضل لامتدادها.

وتهدف ندوة “المدينة في العالم الإسلامي، المنطلقات والتحولات” إلى جمع باحثين من مختلف المشارب قصد بلورة خلاصات تركيبية لمجموعة من المعارف المشتتة بفعل الفارق الزمني وتعدد التخصصات، وفسح المجال للباحثين للوقوف على ما وصل إليه البحث الخاص بالمدينة الإسلامية واقتراح خلاصات تركيبية.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.