آخر الأخبار
المركبات المينائية الجديدة بطنجة .. تجسيد للإرادة الراسخة لتعزيز موقع المملكة في القطاعات الواعدة للاقتصاد العالمي

المركبات المينائية الجديدة بطنجة .. تجسيد للإرادة الراسخة لتعزيز موقع المملكة في القطاعات الواعدة للاقتصاد العالمي

الجمعة, 27 سبتمبر, 2013 - 17:11

طنجة – عرف المغرب خلال العشرية الأخيرة إنجاز العديد من المشاريع الهيكلية الكبرى في مختلف القطاعات الحيوية منها على الخصوص قطاع الموانئ الذي تعزز وسيتعزز بموانئ عصرية ومتطورة ستمكن من الرقي بأداء الاقتصاد الوطني وتحسين تنافسية المبادلات التجارية وجعل المملكة وجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية ذات القيمة المضافة العالية.

ومن بين أبرز هذه المشاريع المركبات المينائية الحديثة بطنجة. ويعد ميناء طنجة المتوسط أحد هذه المشاريع الضخمة التي تجسد الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس الهادفة إلى استثمار أفضل لمؤهلات المملكة ، ومنها الموقع الجغرافي ، في مجال النقل البحري الدولي، كما تعكس الإرادة الراسخة لتعزيز موقع المملكة في القطاعات الواعدة للاقتصاد العالمي.

ومشروع طنجة المتوسط، ليس ميناءا فقط، بل هو بالأساس مركب ذو بعد دولي، بفضل احتوائه على ثلاث مناطق حرة على مساحة إجمالية تبلغ نحو ألف هكتار. ويتطلع هذا المركب بمناطقه الحرة اللوجستية، والتجارية والصناعية، الى أن يجعل من المنطقة قاعدة صناعية خلفية للقارة الأروربية.

ويستهدف المشروع، الذي يجسد كذلك الدينامية الاقتصادية المغربية التي بوشرت بقوة وعزيمة على درب التنمية، سوقا تفوق ساكنتها 600 مليون نسمة تشمل أوربا الغربية وشمال وغرب إفريقيا وأمريكا الشمالية.

ونظرا لنجاح مشروع طنجة المتوسط الأول والتوقعات التي تشير إلى تطور نشاط النقل البحري بهذا الموقع الاستراتيجي جغرافيا ، تقرر توسيع هذا المركب المينائي من خلال إحداث ميناء جديد للحاويات (ميناء طنجة المتوسط الثاني).

وسيمكن مشروعا طنجة المتوسط الأول والثاني من قيام مركب مينائي بطاقة تفوق 8 ملايين حاوية، ليصبح بذلك أحد أهم الموانئ المرجعية على الصعيد العالمي.

وبحلول سنة 2016 ، وهو تاريخ انتهاء الأشغال بهذا المشروع الضخم ، من المقرر أن تعبر حوالي 5ر8 مليون حاوية و7 ملايين مسافر و3 ملايين عربة و10 ملايين طن من المحروقات سنويا عبر هذا الميناء.

وبفضل موقعه الجغرافي الاستراتيجي قرب مضيق جبل طارق، يعكس ميناء طنجة المتوسط رغبة المغرب في إرساء منشأة مينائية صناعية ولوجيستيكية من الدرجة الأولى تتيح ربطا أمثل لتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني على المستوى الدولي.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.