آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تقديم “معجم علماء اللغة والنحو بالمغرب الأقصى”

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تقديم “معجم علماء اللغة والنحو بالمغرب الأقصى”

الجمعة, 8 فبراير, 2019 - 23:35

الدار البيضاء – تم، اليوم الجمعة بالدار البيضاء في إطار فعاليات الدورة الـ 25 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، تقديم “معجم علماء اللغة والنحو بالمغرب الأقصى”، وهو إصدار من منشورات الرابطة المحمدية للعلماء يهدف إلى التعريف بالعلماء الذين خدموا اللغة العربية في المغرب الأقصى.

ويندرج هذا المعجم، الذي شارك في تأليفه كل من الحسين زروق، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس، وعزيز الخطيب، أستاذ اللغة بدار الحديث الحسنية بالرباط، وعبد اللطيف الخلابي، أستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء، في إطار الاهتمام المتزايد الذي يحظى به الشأن اللغوي في تطوير علوم اللغة العربية وتدبير مقاصدها.

وأوضح السيد زروق، في كلمة له بالمناسبة، “أن المعجم هو كتاب في التراجم المتخصصة في علمي اللغة والنحو، استغرق إنجازه ما يقارب ثماني سنوات، ويقدم للقارئ 1727 ترجمة لعلماء اللغة والنحو بالمغرب الأقصى منذ بداية القرن الثالث الهجري إلى القرن الـ 14 الهجري”.

وأوضح أن فكرة إنجاز هذا المعجم انبثقت من الحاجة الماسة إلى توفر معاجم تهتم بالتراث المغربي، سواء في اللغة أو النحو أو التاريخ أو العلوم الشرعية، “بغية معرفة تراث بلادنا معرفة علمية دقيقة”.

وأبرز السيد زروق أن هذا المعجم ينقسم إلى ثلاثة أقسام، الأول هو عبارة عن تمهيد يتضمن تعريفا إحصائيا لهذا المعجم، والثاني يتضمن التراجم الـ 1727 “التي تقدم للقارئ معلومات جاهزة تغنيه عن العودة إلى المصادر الأصلية”، والثالث يتضمن فهارس تاريخية تسهل الولوج إلى التراجم.

يذكر أن الدورة الـ 25 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 7 إلى 17 فبراير الجاري، تعرف مشاركة أكثر من 700 عارض يمثلون 40 بلدا. وتحتفي الدورة بإسبانيا كضيف شرف.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.