آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب.. مثقفون يتلمسون مسارات الشاعر محمد بنيس (لقاء أدبي)

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. مثقفون يتلمسون مسارات الشاعر محمد بنيس (لقاء أدبي)

الأحد, 4 يونيو, 2023 - 10:59

الرباط – تم الاحتفاء، مساء اليوم السبت، بالشاعر محمد بنيس في لقاء أدبي لامس من خلاله عدد من المثقفين مسارات هذا المبدع.

وتميز هذا السمر الأدبي، المنظم في إطار فعاليات الدورة الـ 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، بتقديم شهادات أدبية في حق المحتفى به الشاعر محمد بنيس، من قبل ثلة من أهل الكتابة الروائية والشعرية والنقد الأدبي المعاصر.

وفي مستهل هذه المناسبة، قال الشاعر بنيس إن أعمال الشعراء والكتاب والفنانين عبر مراحل التاريخ كانت مدرسته الكبرى، التي تعلم منها شغف القراءة وتجربة الانتقال من العفوية إلى الكتابة، مبرزا أن “أغلب هذه الأعمال لا تفارقني في مكتبتي التي كبرت فيها”.

ولم يفت الشاعر تذكر من أيقظوا فيه حس الكتابة الشعرية، الذين “لولاهم جميعا لما كنت استطعت كتابة ونشر أعمالي” يقول محمد بنيس، مضيفا أنه “في مقدمة الكلام بهذه المناسبة لابد من شكر هؤلاء الذين علموني خلال مصاحبتي لهم معنى الشعر وثقافة الشاعر”.

وفي هذا السياق خص بالذكر الشاعر “محمد الخمار الكنوني” الذي مكنه من أبجديات القصيدة المعاصرة، و”أدونيس” الذي نشأت بينه ومحمد بنيس الصداقة سنة 1969 عندما نشر له أول قصيدة في “مواقف”، مبرزا أن أدونيس كان يكشف له على الدوام عن جماليات الشعر العربي.

كما ذكر “حسن العلوي” الذي أرشده إلى فائدة الحوار بين الفنون التشكيلية والفلسفة والشعر، والراحل “عبد الكريم الخطيبي” الذي علمه ثقافة الجسد وفكر الاختلاف والنقد المزدوج، وزوجته “أمامة المانوني” التي تعتبر القارئة الأولى لأعماله، و”أمجد الطرابلسي” الذي خصه بـ” فضيلة الأبوة العلمية”، ومحمد بنشريفة الذي قاده في ليل الشعر الأندلسي، فضلا عن شخصيات أخرى لعبت أدوارا مهمة في مساره الأدبي، مضيفا أنه “في كل قصيدة أكتبها وفي كل عمل أنشره، شكرا للذين علموني”.

وفي شهادة قدمتها في حق محمد بنيس، أبرزت حورية الخمليشي، الكاتبة المختصة في قراءة ونقد الشعر المعاصر، أن تكريم الشاعر بنيس هو تكريم للشعر المغربي والعربي وللحداثة الشعرية العربية، مشيرة إلى أن محمد بنيس كان أول من فتح آفاق درس الحداثة الشعرية على العمق المعرفي والمنهجي بالجامعة المغربية، تنظيرا وإبداعا.

وأضافت أنه نقل القصيدة المغربية إلى معظم شعريات العالم في تحد لبنية القصيدة التقليدية، وشعره يضم تجربته على مراحلها المختلفة، مضيفة أن الشاعر بنيس له الكثير من الأعمال والدراسات والمؤلفات التي تتنوع بين الشعر والنثر والفكر والترجمة، وأن الترجمة الأدبية وترجمة الشعر على الخصوص عند محمد بنيس تعتبر عاملا مهيمنا للتحديث ومنه التحديث الشعري في السياق العالمي، وتضطلع بأدوار كبرى في بناء الثقافة الشعرية المعاصرة.

يذكر أن محمد بنيس ولد سنة 1948 في مدينة فاس، حيث تابع دراسته الجامعية في كلية الآداب، ثم دراسته العليا في كلية الآداب بالرباط التي حصل فيها على دكتوراة الدواة في الشعر العربي الحديث.

وصدرت له العديد من الأعمال الشعرية منها “ما قبل الكلام”، و”شيء عن الاضطهاد والفرح”، و”نهر بين جنازتين”، و”نبيذ” و”يقظة الصمت”. كما همت دراساته العديد من القضايا حول ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب وبنيات وإبدالات الشعر العربي الحديث، و”حداثة السؤال” و”كتابة المحو”.

يشار إلى أن الدورة الحالية للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعرف مشاركة 737 عارضا من 51 بلدا، منهم 287 عارضا مباشرا، و450 عارضا غير مباشر، يمثلون 51 بلدا، فيما يحل إقليم كبيك ضيف شرف على الدورة.

كما تشهد الدورة تقديم عرض وثائقي يتجاوز عدد عناوينه 120 ألف عنوان بحقول معرفية مختلفة ورسالة ثقافية مشتركة، ليكون زوار المعرض من المغاربة والأجانب في رحاب أكبر مكتبة مفتوحة.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.