آخر الأخبار
المغرب، بلد يمكنه أن يقدم مساهمة قيمة “لدفع إفريقيا نحو التقدم” (رجل أعمال إثيوبي)

المغرب، بلد يمكنه أن يقدم مساهمة قيمة “لدفع إفريقيا نحو التقدم” (رجل أعمال إثيوبي)

الجمعة, 21 نوفمبر, 2014 - 18:21

مراكش -(أجرى الحوار عبد الغني اعويفية ) – أكد رجل الأعمال الإثيوبي، أنديغو ليجيس، أن المغرب، الذي أحرز تقدما ملحوظا في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية، مؤهل لأن يقدم مساهمة قيمة “لدفع إفريقيا نحو مزيد من التقدم والازدهار”.

واعتبر رجل الأعمال المتخصص في الصناعات الزراعية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في القمة العالمية لريادة الأعمال المنعقدة بمراكش، أنه “بفضل التقدم الهائل الذي أحرزه لا سيما في القطاعات المالية وتكنولوجيات الإعلام الحديثة، يتوفر المغرب على مساهمة ودعم يقدمهما من أجل دفع القارة الإفريقية نحو مزيد من التقدم الاقتصادي، عبر وضع رهن إشارة القارة، كما يفعل سلفا مع العديد من البلدان الإفريقية، خبرته الواسعة لتحقيق أهداف التنمية بإفريقيا، بما في ذلك إثيوبيا”.

وأضاف أن قمة مراكش تعتبر “نجاحا كبيرا من حيث أنها مكنت المتدخلين من مشارب متنوعة، قادمين من مختلف أنحاء العالم، من المشاركة في تبادل مثمر للآراء، وإرساء علاقات تهدف إلى تعزيز الاستثمارات والنهوض بروح المقاولة، خاصة لدى الشباب”.

وقال إن هذا اللقاء الدولي الذي له أبعاد هامة كان فرصة من أجل الاطلاع على التجارب الناجحة في مجال ريادة الأعمال وإحداث المقاولات، مشددا على أنها “كانت مفاجأة سارة رؤية التقدم الملحوظ الذي أحرزه المغرب، البلد الإفريقي الذي يعد مبعث فخر واعتزاز وإلهام بالنسبة للعديد من الدول الإفريقية الأخرى الطامحة إلى المضي قدما على طريق التنمية الاقتصادية”.

“لقد عاينت خلال هذه القمة، وذلك عبر مختلف الجلسات، أن هناك آفاقا واسعة من أجل تمتين المبادلات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وإثيوبيا”، مشيرا، على الخصوص، إلى قطاعات الصناعة الزراعية والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والخدمات المالية.

وأشار السيد ليجيس إلى أن إثيوبيا، التي تتوفر على إمكانات هائلة خاصة في القطاع الزراعي ما تزال العديد منها غير مستغلة، في حاجة إلى تجربة المغرب، معربا عن يقينه بأنه “معا، يمكننا تقديم مساهمة كبيرة من أجل شراكة مفيدة للطرفين.”

وأشاد بوجود عدة عوامل ثقافية وتاريخية تصب في صالح تمتين هذه المبادلات لمصلحة شعبي البلدين، ولكن أيضا بالنسبة لكافة سكان القارة الإفريقية بأسرها.

اقرأ أيضا

معرض سوق السفر العربي 2024: المكتب الوطني المغربي للسياحة يواصل الترويج لوجهة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 15:19

يشارك المغرب في الدورة ال31 لسوق السفر العربي، المنظم من 6 إلى 9 ماي 2024 بدبي، بمشاركة حوالي 26 عارضا تحت إشراف المكتب الوطني المغربي للسياحة الذي يسجل حضوره بقوة بهذا المعرض الزاخر بالفرص والمؤهلات.

السيد عبد النباوي يبحث مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتي سبل تعزيز التعاون في المجال القضائي

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 15:03

أجرى الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتي رئيس محكمة التمييز، عادل ماجد بورسلي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في المجال القضائي.

البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة بين 2024 و2028 يروم تحقيق التوازن المجالي بالجهة (وزيرة)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:57

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة ما بين 2024 و2028، يهدف، بالأساس، إلى تحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات الترابية بجهة الشمال.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية