المغرب نموذج يحتذى به في مجال حقوق النساء بالنسبة للبلدان العربية والإسلامية (السيدة الحقاوي)

المغرب نموذج يحتذى به في مجال حقوق النساء بالنسبة للبلدان العربية والإسلامية (السيدة الحقاوي)

الإثنين, 31 مارس, 2014 - 11:10

ليدن – قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي، يوم الأحد في ليدن، إن المغرب يعد بالنسبة للبلدان العربية والإسلامية نموذجا يحتذى به في النهوض بأوضاع المرأة والدفاع عن حقوقها في مختلف الميادين.

وأضافت السيدة الحقاوي، خلال لقاء نظم تخليدا لليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، أنه بالنظر للمكتسبات التي راكمتها المملكة في مجال حقوق النساء، فقد أعربت العديد من البلدان العربية والإسلامية عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية بهذا الخصوص.
وأوضحت أن أحد العوامل الرئيسية لهذا التطور يتمثل في الانخراط التام للمؤسسة الملكية، كدعامة ضرورية للحفاظ على التوازن بين جميع مكونات المغرب، في تنوعه الثقافي واللغوي والهوياتي.
واعتبرت الوزيرة، من جهة أخرى، أن تمثيلية المرأة المغربية داخل المؤسسات، خاصة في مراكز اتخاذ القرار تبقى غير كافية، داعية إلى “تغيير العقليات لإعطاء المرأة المكانة التي تستحقها على جميع المستويات تطبيقا لمقتضيات الدستور”.
وفي هذا الإطار، ذكرت السيدة الحقاوي أن الحكومة فتحت عدة أوراش، خاصة برنامج “إكرام” الرامي إلى محاربة جميع أشكال التمييز وإحداث المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.

 

اقرأ أيضا

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.

الرباط .. سبل تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات مغربية – فرنسية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:09

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، سلمى بنعزيز، اليوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية فرنسا – المغرب، كريم بن الشيخ، الذي يقوم بزيارة للمملكة رفقة عدد من أعضاء المجموعة.