آخر الأخبار
المغرب والكوت ديفوار : التزام متجدد لشراكة متنوعة أكثر عمقا

المغرب والكوت ديفوار : التزام متجدد لشراكة متنوعة أكثر عمقا

السبت, 17 يناير, 2015 - 15:28

(من مراسل الوكالة سمير لطفي)

أبيدجان – لم يفتأ المغرب والكوت ديفوار اللذين تجمع بينهما علاقات عريقة وتعاون نموذجي يعد نموذجا في منطقة الجنوب، على مر السنوات من التعبير عن التزامهما المتجدد لإقامة شراكة متنوعة أكثر عمقا. ولعل هذا العزم الدائم لإرساء أسس تعاون مثمر يستجيب لتطلعات وطموحات الشعبين المغربي والإيفواري يجد زخما جديدا خلال الزيارة التي يقوم بها الى المغرب الرئيس الإيفواري الحسن واتارا.
فبين الرباط وأبيدجان توجد روابط متينة ترتكز على الاحترام المتبادل والتضامن الفعال والنموذجي والانتماء للقارة الإفريقية ورؤية مشتركة لطموحات التنمية والانبعاث والسلم والاستقرار.
وتأتي زيارة الرئيس واتارا للمغرب في سياق الزيارات المتبادلة بين قائدي البلدين وتعبر عن رغبة كل من الكوت ديفوار والمغرب إعطاء دينامية جديدة للشراكة الاقتصادية والاجتماعية الثنائية والسياسية بهدف الرفع منها الى مصاف تحالف تقليدي استراتيجي.
وهي شراكة تليدة تمثل كما سبق وأن عبر عن ذلك جلالة المغفور له الحسن الثاني النموذج الواضح “للأخوة الافريقية الفعالة والمتينة”. ولعل تلك هي الرؤية التي ظل البلدان يتقاسمانها منذ فترة حكم الزعيم الايفواري الراحل فيليكس هوفيت بوانيي. ولا غرو فكلا القائدين مشهود لهما بالتبصر والحكمة وطموحهما المتين من أجل إفريقيا مزدهرة ترفل في السلم والاستقرار.
وبالفعل فقد اتاحت حيوية وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين على الدوام تجاوز الصعاب على الخصوص خلال اندلاع الأزمة الإيفوارية في سبتمبر 2003 قبل ان تعرف العلاقات بعدا جديدا مع وصول الحسن واتارا الى السلطة في نوفمبر 2012 وعودة الاستقرار الى هذا البلد الكبير في غرب افريقيا.
وباستثناء الشق السياسي والقضايا ذات الاهتمام المشترك ، عبر المغرب والكوت ديفوار على الدوام عن رغبتهما في الدفع قدما بعلاقاتهما الاقتصادية على الخصوص في مواجهة الخلل الصارخ في فرص الاستثمار والنمو والضعف الحاصل في المبادلات التجارية الثنائية.
ووعيا بهذا المشكل وفي اطار الرغبة الدائمة في العمل على تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية ، قررت الرباط وابيدجان ، بالاضافة الى التوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون ، إعادة إطلاق اللجنة المشتركة التي ظلت أعمالها جامدة منذ 2004.
وبالفعل، فالزيارتان اللتين قام بهما جلالة الملك محمد السادس الى الكوت ديفوار في 2013 و2014 حملتا آمالا واعدة بالنسبة للطرفين على الخصوص مع إطلاق العاهل الكريم للعديد من مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتوقيع على 26 اتفاقية شراكة تهم العديد من القطاعات الانتاجية.
ومن أجل الانخراط في هذه الدينامية التي تجسد هذه الارادة المشتركة، قررت العديد من الشركات المغربية الكبرى العاملة في مجالات الصناعة والابناك والتأمينات وغيرها فتح فروع لها في الكوت ديفوار.
ومن امثلة ذلك التجاري وفابنك الذي دخل منذ 2010 في رأسمال الشركة الايفوارية للابناك ومجموعة سهام للتأمينات التي اقتنت مجموعة كولينا للتأمينات او البنك الشعبي الذي اقتنى 50 في المائة من رأسمال البنك الاطلسي للكوت ديفوار.
وفي قطاع البناء والاشغال العمومية يسجل قدوم مجموعة اليانس ثم مجموعة الضحى التي انشأت مصنعا للاسمنت وحصلت على صفقة من الحكومة الايفوارية لبناء 2600 سكن اجتماعي في ابيدجان.
وفي الكوت ديفوار ايضا استقرت منذ امد طويل المجموعة المغربية “الافريقية للخدمات” العاملة في قطاع الهندسة المدنية والاشغال العمومية وشركة “إنفوليس” التي حصلت على صفقة من ستة ملايين اورو للتدبير المعلوماتي للرصيد العقاري للدولة الايفوارية.
ومن بين المجموعات المغربية الكبرى التي استقرت في هذا البلد، هناك ايضا شركة افريقيا للمحروقات التابعة لمجموعة أكوا والتي أعلنت مؤخرا دخولها السوق الايفواري من خلال اقتناء 80 في المائة من رأسمال الموزع كلينزي والذي يتوفر على نحو 15 محطة توزيع الوقود .
ولعل مختلف تلك الامثلة تقدم الدليل الساطع على متانة وقوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتي عرفت دفعة هامة خلال السنوات الاخيرة مع دخول الاقتصاد الايفواري مرحلة من النمو هي الاهم في منطقة غرب افريقيا.
وتساهم في تطوير هذه الشراكة المثمرة بين البلدين جدية وتفاني الجالية المغربية في الكوت ديفوار التي يقدر عدد افرادها ب 3000 شخص يعملون في قطاعات التوزيع والملابس والتغذية والصناعة التقليدية والاشغال العمومية.
ولا غرو فعلاقات الشراكة الاقتصادية هذه تسير وتتطور على مسار التعاون الواسع بين البلدين الذي يشمل عدة قطاعات ومجالات انتاجية وخدماتية من قبيل التكوين والتعليم ومحاربة تهريب رؤوس الاموال ومحاربة تمويل الارهاب ومحاربة الازدواج الضريبي والتهرب الضريبي وتدبير الخدمات المينائية.
ويتعلق الامر اساسا بتعاون يحفل بعدة إمكانيات وطاقات هائلة تعد بمستقبل واعد بالنسبة للمغرب وللكوت ديفوار البلدان الشقيقان اللذين تحذوهما ارادة واحدة للعمل وتحقيق تطلعاتهما.

 

 

اقرأ أيضا

كأس العرش لكرة القدم .. الرجاء الرياضي يبلغ نصف النهائي

السبت, 11 مايو, 2024 في 19:41

بلغ فريق الرجاء الرياضي نصف نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على حسنية أكادير (4-2)، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت، على أرضية الملعب الكبير بأكادير، لحساب دور ربع النهائي.

بوسكورة.. انطلاق منافسات الدورة ال16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

السبت, 11 مايو, 2024 في 15:35

انطلقت، صباح اليوم السبت، منافسات الدورة ال16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، على مدى يومين بغابة بوسكورة، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.

زخات رعدية محليا قوية ومصحوبة بالبرَد مرتقبة اليوم السبت بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:04

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبرَد مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.