آخر الأخبار
المغرب يبذل مجهودات هامة من أجل محاربة تهريب الاتجار بالبشر(المحجوب الهيبة)

المغرب يبذل مجهودات هامة من أجل محاربة تهريب الاتجار بالبشر(المحجوب الهيبة)

الثلاثاء, 26 نوفمبر, 2013 - 16:05

الرباط – أكد السيد المحجوب الهيبة المندوب الوزاري لحقوق الانسان ،أن المغرب يبذل جهودا كبيرة لمكافحة التهريب و الاتجار بالأشخاص ، وأن الهدف المتوخى هو تطوير أدائه في هذا المجال وتوسيع نطاق الإصلاحات ، وتقنين الجوانب غير المشمولة بالقانون وحصر جميع الجوانب المتصلة بقضية تهريب البشر في مفهومها الواسع .

وأوضح المحجوب الهيبة في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الانسان ،عبد الرزاق روان عند افتتاح ندوة حول ” مكافحة الاتجار بالبشر .. معايير دولية وأفضل الممارسات الوطنية “،أن استراتيجية المملكة في مكافحة التهريب والاتجار بالبشر، تهدف إلى ملاءمة مجموع الترسانة القانونية ذات الصلة من أجل مزيد من النجاعة والانسجام من خلال تفعيل عملية التصديق ، ولا سيما الخاصة بالبروتوكول الإضافي الخاص بالتهريب السري للأشخاص عن طريق البر والبحر والجو وأيضا البرتوكول الذي يسعى الى منع و معاقبة الاتجار بالأشخاص.

وذكر في هذا الصدد، أن المغرب الذي وقع على العديد من الاتفاقيات الرئيسية في هذا المجال، يلتزم بشكل كامل بمبادئ المبادرة العالمية للامم المتحدة ضد الاتجار بالبشر ، التي تمت بلورتها من أجل تعزيز محاربة شاملة للاتجار في البشر على أساس الاتفاقات الدولية المبرمة تحت إشراف الأمم المتحدة .
من جهة أخرى ، أوضح السيد الهيبة أن هذا المؤتمر ، الذي يجمع خبراء مرموقين من آفاق متنوعة (مجلس أوروبا ، والمنظمة الدولية للهجرة ، وإيطاليا، والبرتغال، وبلجيكا)، وممثلين عن جميع الجهات المعنية بمكافحة الاتجار بالبشر في المغرب ،يندرج في إطار الجهود المبذولة في الآونة الأخيرة من قبل المملكة من أجل اعتماد سياسة إرادية جديدة بشأن الهجرة .

وأضاف أنه من بين الجوانب الرئيسية لهذه السياسة،هناك عمليات استثنائية لتسوية طلبات اللجوء واللاجئين و المهاجرين في وضعية غير قانونية ، وكذلك تأهيل الإطار القانوني والمؤسساتي المتصل بجوانب اللجوء واللاجئين و الهجرة ، بما في ذلك الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر و حماية الضحايا.ومن جانبه ،عبر روبير جوي السفير، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب ، عن ارتياحه للتعاون القائم بين الحكومة المغربية والاتحاد الاوربي معتبرا ،أن هذا التعاون يروم تنفيذ سياسة متجددة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر في إطار برنامج (خبرة الاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة) .

 

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:19

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” ارتفاعا بنسبة 0,35 في المائة ليستقر عند 13.401,95 نقطة.