آخر الأخبار
الممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا : إشكالية غياب الأفلام المحلية أو حضورها بكثرة تطرح في جميع المهرجانات السينمائية الدولية

الممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا : إشكالية غياب الأفلام المحلية أو حضورها بكثرة تطرح في جميع المهرجانات السينمائية الدولية

الجمعة, 9 ديسمبر, 2016 - 11:54

  عبد الله العلوي                                             

 مراكش – قالت الممثلة الايطالية جاسمين ترينكا إن إشكالية غياب الأفلام المحلية أو حضورها بكثرة تطرح في جميع المهرجانات السينمائية الدولية معتبرة أن غياب الأفلام المغربية عن المسابقة الرسمية للنسخة السادسة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش “أمر عادي لأن ذلك مرتبط بالانتاج السنوي للأفلام”.

وأضافت ترينكا ، في لقاء صحافي نظم في إطار  فعاليات المهرجان الذي تتواصل بالمدينة الحمراء الى غاية 10 دجنبر، أن هذا النقاش “مألوف ويصب في مصلحة السينما المحلية”، لافتة الى حضور اسم مغربي في لجنة التحكيم، ويتعلق الامر بالممثلة المغربية فاطمة هراندو (راوية).

وأبرزت الممثلة الايطالية، عضو لجنة التحكيم، أنه خلال هذه الدورة من المهرجان، كان الجمهور على موعد مع طبق من الأفلام الرائعة والمتنوعة لمخرجين أتحفوا عشاق الفن السابع، الذين حجوا بأعداد كبيرة لمشاهدة الأفلام المعروضة. 

 وبخصوص المسابقة الرسمية للمهرجان، قالت ترينكا إن أعضاء لجنة التحكيم على اتصال دائم في ما بينهم ويعقدون اجتماعات بعد عرض كل فيلم، “مما سيجعل مسألة اختيار الفيلم الفائز غير معقدة”.

  وعن الشخصيات التي تهوى تقمصها على الشاشة الكبيرة،عبرت الممثلة الايطالية عن شغفها بأداء الأدوار التي تجسد الحقيقة وتسلط الضوء على الواقع المعيشي، و هموم الناس، ومشاكلهم خصوصا المرتبطة منها بالهجرة ،مستبعدة فكرة الانتقال من التمثيل الى عالم الاخراج “لأنه صعب نسبيا”.

    وقالت طالبة علم الآثار السابقة، إنها بدأت التمثيل حين طلب منها المخرج الايطالي (ناني موريتي) العمل معه في فيلم “غرفة الابن”، إلى جانب ممثلين كبار، ليتصل بها بعد ذلك منتج هذا الفيلم للمشاركة في عمل تلفزيوني هذه المرة، والذي شكل انطلاقة بالنسبة لها في المجال الفني.

  وعن المسلسلات الايطالية، التي لقيت نجاحا في الآونة الأخيرة، قالت ترينكا إنها تتابعها وتتطلع للمشاركة فيها “لأن هذا النوع من الأعمال يعطي الفرصة للممثل لتطوير شخصية ما على امتداد حلقات المسلسل”، عكس الفيلم الذي يصعب التركيز فيه على شخصية معينة.

وبخصوص مشاريعها المهنية، كشفت ترينكا  أنها أنهت مؤخرا تصوير فيلم للمخرج الايطالي (سيرجيو كاستيليتون)، تشخص فيه دور مصففة شعر تصارع من أجل لقمة عيش بالرغم من صعوبة الظروف التي تعيشها.

 وحرصت الممثلة الايطالية على التعبير عن عشقها الكبير لمدينة مراكش “و للتجول بين دروبها وأزقتها التي تتميز برونق خاص وجو بهيج يزيده المهرجان ألقا”.

 وبدأت جاسمين ترينكا، المزدادة سنة 1981 بروما، مسيرتها الفنية سنة 2001، من خلال فيلم “غرفة الابن” الذي توجت من خلاله بجائزة “غوليامو بيراغي” كأفضل موهبة صاعدة، قبل أن تفوز سنة 2004 بجائزة ناسترو دارجنتو” لأحسن ممثلة.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية