المندوبية السامية للتخطيط تتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني تراجعا في وتيرة نموه خلال الفصل الأول 2014

المندوبية السامية للتخطيط تتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني تراجعا في وتيرة نموه خلال الفصل الأول 2014

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 21:07

الرباط- ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أنه يتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني تراجعا في وتيرة نموه، خلال الفصل الأول 2014، ليحقق نموا يقدر ب 2,5 في المئة، حسب التغير السنوي، بعد (تحقيق نسبة) 4,5، في الفصل الذي قبله.وأوضحت المندوبية، في “موجز الظرفية” توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه يوم الثلاثاء، أن “هذا التباطؤ يعزى إلى انخفاض القيمة المضافة الفلاحية بعد موسم فلاحي جيد”.

وبخصوص الطلب الخارجي الموجه للمغرب، أبرزت المندوبية أنه “من المرتقب أن يساهم انتعاش اقتصاد الدول المتقدمة، خلال الفصل الأول 2014، وخاصة منطقة الأورو، في تحسن الطلب الخارجي الموجه للمغرب” ، حسب التغير السنوي. في ظل سياق دولي يتميز بتحسن في الظرفية الاقتصادية للدول المتقدمة وللتجارة العالمية.
وأضافت أنه “يتوقع أن ترتفع الصادرات الوطنية بنسبة 5,7 في المئة. في المقابل، ستعرف الواردات زيادة تقدر ب 6,7 في المئة، بسبب ارتفاع واردات المواد الغذائية والاستهلاكية.
وأوضحت أنه سينتج عن ذلك “انخفاض في معدل تغطية الصادرات للواردات بنسبة 0,5 نقطة لتستقر في حدود 49,1 في المئة، وكذلك تفاقم العجز التجاري بحوالي 7,6 في المئة.
وبالرغم من تراجع المداخيل الفلاحية، ينتظر أن يواصل الطلب الداخلي دعمه للاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول 2014.
وسيعرف استهلاك الأسر نموا يقدر ب 3,8 في المئة حسب التغير السنوي، عوض زائد 4,9 في المئة، خلال الفصل الذي قبله، وذلك موازاة مع ارتفاع القروض الموجهة للاستهلاك ب 2 في المئة ، وتراجع أسعار الاستهلاك إلى حدود 0,5 في المئة، عوض 2,4 في المئة، سنة ما قبل.
وتتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن ” يتأثر الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الثاني 2014، بتراجع مساهمة القطاع الفلاحي”.
وذكرت أنه يرتقب أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 2,3 في المئة، خلال الفصل الثاني 2014 عوض 4,8 في المئة، السنة الفارطة.

اقرأ أيضا

تمارة.. انطلاق أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر

السبت, 27 أبريل, 2024 في 20:39

انطلقت، اليوم السبت بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

مراكش.. النسخة الـ53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية تحتفي بالرموز التراثية الخالدة من 4 إلى 8 يوليوز المقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 15:54

أعلنت جمعية الأطلس الكبير عن إقامة النسخة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية من 4 إلى 8 يوليوز المقبل بمدينة مراكش، وذلك تحت شعار “الإيقاعات والرموز الخالدة”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية