آخر الأخبار
انتخابات 08 شتنبر.. النتائج الخاصة بالنساء إيجابية لكنها تبقى دون الطموحات المرجوة (محلل سياسي)

انتخابات 08 شتنبر.. النتائج الخاصة بالنساء إيجابية لكنها تبقى دون الطموحات المرجوة (محلل سياسي)

الجمعة, 17 سبتمبر, 2021 - 15:17

الدار البيضاء  –  وصف الأكاديمي والمحلل السياسي محمد بودن، النتائج التي حققتها النساء، خلال الانتخابات العامة التي جرت يوم ثامن شتنبر الجاري، ب”الإيجابية ” لكنها تبقى دون الطموحات المرجوة.

وقال بودن في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مستوى التمثيلية النسائية على صعيد جهة الدار البيضاء – سطات ، على سبيل المثال، بعد انتخابات مجلس النواب وانتخابات مجالس الجماعات والجهات، “لم يحقق بعد، الانتظارات المنشودة وخاصة تعزيز المشاركة السياسية للنساء على نحو أفضل”.

وشدد على أنه ما يزال هناك الكثير من الجهود على مستوى الضمانات القانونية، وتمويل الحملات الانتخابية للنساء، وكذلك الأبعاد الواقعية والثقافية لتمثيل أكبر للنساء في المستقبل على مستوى الانتخابات التشريعية، ومجلس جهة الدار البيضاء – سطات .

ولفت إلى أنه بشكل عام ، عرفت هذه الانتخابات ، عموما ، حضورا للنساء المترشحات ، مشيرا إلى أنه بالمقارنة مع الانتخابات الماضية ، شهدت نسبة الترشيحات النسوية تقدما ملحوظا يفوق 30 بالمائة، كما عرف عدد المرشحات لمجلس النواب ارتفاعا بنسبة 34 في المائة .

ويعزى هذا الحضور النسائي أساسا إلى التعديلات القانونية التي اعتمدتها الدولة بهدف تقوية آليات التمييز الإيجابي الساعية إلى دعم تمثيلية النساء بمختلف المجالس المنتخبة .

وفي ما يتعلق بالنتائج ، كشف بودن أنه ثمة مؤشرين متعلقين بالنتائج الخاصة بالحضور النسائي على مستوى انتخابات مجالس النواب وانتخابات مجالس الجهات .

وقال، إن المؤشر الأول يتمثل في عدم تمكن النساء من الحصول على مقعد برلماني في الدوائر المحلية ، فيما يتعلق المؤشر الثاني بحصول النساء على الحد الأدنى من المقاعد في مجلس الجهة .

وفي سياق متصل، أبرز المحلل ذاته أن هناك أربعة محددات أساسية لمشاركة أفضل للمرأة، يتمثل أولها في ترافع المرأة عن قضايا المجتمع ، ويتعلق المحدد الثاني أساسا بقيام الحركة النسائية بأدوار توعوية تسلط الضوء على مشاركة المرأة في المؤسسات التمثيلية.

أما المحدد الثالث، يضيف بودن، فيجب أن تدافع المرأة عن تواجدها في مراكز القرار على مستوى الأحزاب السياسية وهياكلها، وبالتالي يمكن تجاوز معطى ضعف تولي النساء لمنصب الأمانة العامة ومناصب المسؤولية في المكتب السياسي لكل حزب.

وبالنسبة للمحدد الرابع والأخير، فهو يتجسد في إمكانية استثمار المرأة للفصل 19 من الدستور بشكل أمثل من أجل الانتقال من طموح الثلث إلى بلوغ المناصفة في المستقبل.

وبالتالي، يؤكد بودن فإن هذه المحددات ستكرس موقف المرأة في المؤسسات بشكل إرادي وليس فقط بالضمانات القانونية والآليات الإجرائية كالكوطا والمداخيل التحفيزية لمشاركة المرأة.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية