آخر الأخبار
انتخابات 2021: حزب البيئة والتنمية المستدامة يضع قضية البيئة في صلب برنامجه الانتخابي

انتخابات 2021: حزب البيئة والتنمية المستدامة يضع قضية البيئة في صلب برنامجه الانتخابي

الأحد, 5 سبتمبر, 2021 - 13:02

الرباط  – “حياة أفضل في بيئة أفضل” هو شعار البرنامج الانتخابي لحزب البيئة والتنمية المستدامة خلال الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية لثامن شتنبر الجاري ، مع ثلاث ركائز رئيسية مستوحاة من التوجيهات الملكية وتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وبالتالي ، فإن الركيزة الأولى للبرنامج الانتخابي للحزب تتعلق بالسياسات العامة القائمة على التدبير المستدام والمرن للبيئة ، وخاصة الموارد الطبيعية.

وبخصوص الركيزة الثانية ،فالحزب يهدف إلى وضع نموذج للنمو الاقتصادي والتنمية الترابية العادلة والمتوازنة ، يحفظ حقوق الأجيال القادمة ، ويعزز العدالة الاجتماعية ، ويتكيف مع المتغيرات البيئية.

أما الركيزة الثالثة فتتعلق بصانعي القرار العموميين المسؤولين الذين سيفعلون مبادئ الاحتراز والوقاية والإصلاح والمساءلة.

ويروم حزب  البيئة والتنمية المستدامة من خلال هذه الركائز الثلاثة للبرنامج  إلى تنفيذ مبادرة حتى عام 2025 وما بعدها تهدف إلى تحقيق جودة حياة أفضل من خلال الحفاظ على جودة المياه وعقلنة استخدامها ، وحماية المناخ واحترام الحياة والتنوع البيولوجي والفضاءات الطبيعية.

كما يروم تطبيق مبدأ الصحة للجميع ، مع التأكيد على الوقاية وتدبير المخاطر وتعزيز الولوج إلى السكن اللائق للجميع.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي ، يدعو الحزب الى اقتصاد تضامني يولد فرص الشغل وذلك من خلال تطوير اقتصاد تضامني ومنصف وشامل ، هدفه تحسين التعليم والتعلم والتكوين ، وتعزيز خلق وظائف تحفظ كرامة الجميع ، وإرساء فلاحة مستدامة وضمان الولوج الشامل لنظام غذائي صحي ومتوازن.

وفي هذا الصدد ، يعتبر الحزب أن اقتصاد بلدنا يجب أن يصبح اقتصادا أخضر وشاملا يضمن النمو والتنمية الاقتصادية للجميع ويحافظ على صحة كافة المواطنين.

وبحسب الحزب ، سيتعين على الاقتصاد الوطني توفير فرص شغل حقيقية ، والحد من التفاوتات ، والحفاظ على التنوع البيولوجي والاستثمار في الطاقات المتجددة والرأسالمال البشري من أجل المساهمة في رفاهية الإنسان.

كما يرافع حزب البيئة والتنمية المستدامة من أجل مجالات ترابية دينامية وجذابة من خلال وضع سياسات للتهيئة الترابية واقعية ومتوازنة ومنصفة ، فضلا عن توفير وسائل نقل وتنقل تحترم البيئة ، من خلال الاستثمار في الانتقال الطاقي وتعزيز السياحة  والأنشطة الايكولوجية التي تجلب الثروة على المستوى المحلي.

وفي مجال التعليم ، يدعو الحزب إلى الاستثمار في التعليم والمعرفة والابتكار من خلال إعطاء الأولوية لشباب متشبع بقيم المواطنة وحاصل على تعليم وتكوين جيد ، ومن خلال الاستثمار في التعليم العالي والبحث وتعزيز الرياضة كأداة للتنمية ، بالإضافة إلى تأهيل والاستثمار في التراث الوطني وثراء الثقافات المحلية وتنوعها.

ودعا حزب البيئة والتنمية المستدامة الى حكامة مسؤولة تحافظ  على البيئة وتحترم الخصوصيات على مستوى الجماعات الحضرية والقروية وعلى مستوى الجهات من خلال إعطاء الأولوية للمصلحة العامة  .

 

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.