آخر الأخبار
انخفاض ضئيل للإنتاج في قطاع البناء والأشغال العمومية خلال الفصل الثالث لسنة 2013 (مندوبية)

انخفاض ضئيل للإنتاج في قطاع البناء والأشغال العمومية خلال الفصل الثالث لسنة 2013 (مندوبية)

الإثنين, 23 سبتمبر, 2013 - 11:49

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن التوقعات الخاصة بالفصل الثالث لسنة 2013 تشير إلى أنه من المنتظر أن يعرف قطاع البناء والأشغال العمومية انخفاضا ضئيلا .

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بتوقعات الفصل الثالث لسنة 2013 ، أن 35 في المئة من رؤساء المقاولات يتوقعون انخفاضا في الإنتاج و23 في المئة يتوقعون ارتفاعه، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض الطفيف يعزى إلى تراجع أنشطة الأشغال العمومية وإلى الارتفاع الطفيف لأنشطة البناء المتوقعين من طرف رؤساء المقاولات.

وأوضحت المندوبية أن التوقعات الخاصة بقطاع الصناعة التحويلية تشير، حسب تصريحات مسؤولي المقاولات، إلى أن الإنتاج سيعرف شبه استقرار خلال الفصل الثالث لسنة 2013 مقارنة مع الفصل السابق.
وأشارت في هذا الصدد إلى أن 37 في المئة من رؤساء المقاولات يتوقعون انخفاضا في الإنتاج و32 في المئة منهم يتوقعون استقراره، بينما يتوقع 31 في المئة منهم ارتفاعه، مبرزة أن شبه الاستقرار هذا يعزى، من جهة، إلى الارتفاع المتوقع في إنتاج ” منتوجات الصناعات الغذائية” و”صناعة الملابس باستثناء الأحذية” وإلى الانخفاض المنتظر في إنتاج “منتوجات النسيج وصناعة الملابس المنسوجة” و ” منتوجات أخرى للصناعات الغذائية” من جهة أخرى.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:19

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” ارتفاعا بنسبة 0,35 في المائة ليستقر عند 13.401,95 نقطة.