آخر الأخبار
انطلاق أشغال المنتدى المغاربي للحوار حول مشاركة الشباب في تطوير وتنفيذ السياسات العمومية المحلية بمراكش

انطلاق أشغال المنتدى المغاربي للحوار حول مشاركة الشباب في تطوير وتنفيذ السياسات العمومية المحلية بمراكش

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 - 15:08

مراكش – انطلقت اليوم الاثنين بمراكش أشغال المنتدى المغاربي للحوار حول مشاركة الشباب في تطوير وتنفيذ السياسات العمومية المحلية، وذلك بمشاركة شباب جمعويين يمثلون البلدان المغاربية الخمسة إلى جانب خبراء وممارسين مهتمين بالمشاركة المواطنة للشباب في التنمية المحلية والإقليمية.
ويشكل هذا اللقاء المغاربي، المنظم تحت شعار ” الشباب الجمعوي المغاربي يسائلون المنتخبين المحليين حول الديمقراطية التشاركية” ، فضاء للتبادل بين الشباب والمنتخبين المحليين في بلدان المغرب العربي حول السياسات المحلية المتعلقة بالشباب ، وكذا لبحث آليات تفعيل مشاركة الشباب في القرارات التي تعنيهم. ويهدف هذه المنتدى ، المنظم بمبادرة من “مؤسسة آنا ليند”، وبشراكة مع مركز البحوث والبحوث التطبيقية في التنمية البشرية، إلى تمكين منظمات المجتمع المدني من أدوات ومهارات من أجل التلاقح والحوار بين الثقافات، ودعم أنشطة الشبكات لتطوير الشراكات وتفعيل المشاركة المواطنة.
ويرمي المنتدى، المندرج في إطار برنامج “مواطنون من أجل الحوار” ، إلى تحسين المعرفة وتعزيز المهارات لدى الحركة الجمعوية المغاربية النشيطة في القطاع الشبابي.
ويعالج هذا الملتقى ، المنظم على مدى خمسة أيام والذي يأتي بعد أكثر من عامين على انطلاق الحركات الاجتماعية في سياق “الربيع العربي” وما ترتب عنه من عودة الشباب إلى الواجهة السياسية، مواضيع متنوعة تتعلق بمدى قدرة المسؤولين المحليين على تلبية تطلعات الشباب في إدارة الشؤون العامة المحلية. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الشبابية موائد مستديرة تتناول مواضيع تهم بالأساس”الشباب والربيع العربي” و”الحكامة المحلية في البلدان المغاربية” و”أجندة 21 والتنمية المستديمة :أي إشراك للشباب” ، و”ممارسات جيدة في مجال إدماج الشباب في تدبير الشأن المحلي : نموذج الجزائر وتونس” و”الشراكة المحلية : نموذج مجالس الشباب للبرنامج التشاوري للمغرب” و”وسائط الاتصال وشبكات التواصل الاجتماعي”.
وسيعرف المنتدى، أيضا، تنظيم لقاءات تكوينية وورشات حول مواضيع تتعلق بالخصوص ب”مسلسل صياغة السياسات العمومية المحلية وإدماج الشباب” والتعاون اللاممركز شمال جنوب وجنوب جنوب في خدمة الشباب” و”آليات إدماج الشباب في السياسات العمومية المحلية” و”المرافعة من أجل مشاركة الشباب في السياسات العمومية المحلية”، و”منظومة تتبع وتقييم إدماج الشباب في السياسات العمومية المحلية”.كما سيكون للمشاركين لقاء مع مسؤولي دار المنتخب التابعة لمجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية