انطلاق فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي لفن الفيديو بالدار البيضاء

انطلاق فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي لفن الفيديو بالدار البيضاء

الأربعاء, 23 أبريل, 2014 - 15:42

الدار البيضاء- انطلقت مساء الثلاثاء بالدار البيضاء فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي لفن الفيديو تحت شعار “فن الفيديو، رؤى جديدة”.واعتبر رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك السيد عبد القادر كنكاي في كلمة له خلال حفل الافتتاح أن هذه التظاهرة المنظمة من قبل الكلية تشكل فضاء للحوار وتبادل الأفكار بين عدد من الفنانين من آفاق مختلفة.

وأضاف أن المهرجان، الأول من نوعه على الصعيدين العربي والإفريقي، اختار منذ انطلاقته الأولى في 1993 الاشتغال في مجال فني متجدد ويشهد تحولات متواصلة مراهنا على كسب هذا التحدي.

ومن جهته أشار مدير المهرجان مجيد سداتي إلى أن هذه التظاهرة الفنية الدولية باتت يشكل أرضية لاستقبال فنانين ومبدعين لهم صيتهم إلى جانب شباب مبدع ومبتكر من خريجي الجامعات والمدارس الفنية من داخل المغرب وخارجه كألمانيا وبلجيكا وبلغاريا وكندا وإسبانيا وفرنسا وإيران والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ورومانيا.

وأبرز أنه طيلة الدورات السابقة، دأب المهرجان على تقديم أعمال فنية رقمية وأخرى تمثيلية بحيث تجعل المتلقي يعيش تداخلا جميلا بين شاعرية المتخيل وجديد التكنولوجيا.

ويحتوي برنامج هذه الدورة، أساسا على عروض سمعية بصرية، وعرض شرائط فيديو، بالإضافة الى تنظيم عدة ورشات تكوينية ومحاضرات سيستفيد منها أزيد من 150 شابا من مختلف المؤسسات الوطنية والدولية، سيشرف على تنشيطها فنانون وجامعيون.

وتصادف هذه الدورة، التي ستكرم المبدع العالمي “بيل فيولا” عبر تقديم أفلام فيديو من إبداعه، وعرض شريط وثائقي عن المحتفى به من إنجاز المخرج والناقد السينمائي الفرنسي جان بول فارجيي، احتفال الكلية بمرور 30 سنة على تأسيسها.

اقرأ أيضا

دالاس.. منصة “إفريقيا 50” تشيد بالتزام المغرب لفائدة التنمية بإفريقيا

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 8:32

أشادت المنصة الإفريقية للاستثمار في البنيات التحتية “إفريقيا 50″، يوم الثلاثاء في دالاس، بالتزام المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة تنمية القارة الإفريقية.

دالاس.. السيد الجزولي يستعرض مؤهلات المغرب في مجال الاستثمار

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 8:30

استعرض الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، يوم الثلاثاء في دالاس، مؤهلات المغرب باعتباره وجهة تستقطب الاستثمارات.

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).