آخر الأخبار
باحثون يدعون إلى إنشاء مركز لتوثيق التراث الوطني اللامادي بكل تعبيراته

باحثون يدعون إلى إنشاء مركز لتوثيق التراث الوطني اللامادي بكل تعبيراته

الجمعة, 8 فبراير, 2019 - 23:28

الدار البيضاء – دعا باحثون، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، إلى إنشاء مركز لتوثيق التراث الوطني اللامادي بكل تعبيراته، لحمايته من الاندثار وصيانة الهوية الجماعية للمغاربة.

وأبرز هؤلاء الباحثون، في ندوة نظمت ضمن فعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب حول “الثقافة المغربية المادية واللامادية بين دفتي الكتاب البديع”، أن الحاجة ماسة، اليوم، للقيام بتجميع هذا التراث وتنقيحه وإخضاعه للدراسة الأكاديمية البحثة من أجل ضمان استمراريته كمكون أساسي للهوية الجماعية للمغاربة، وذلك وفق شروط علمية تكفل تخزين الوثائق، سواء أكانت مكتوبة أم سمعية بصرية، في ظل ظروف سليمة.

وفي هذا الصدد، أوضحت الباحثة نوال بنبراهيم، في معرض حديثها عن مساهمتها في الكتاب البديع الذي أصدره المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تحت عنوان “الثقافة اللامادية بالمغرب.. تعبيرات فنية أمازيغية”، أن الجهود الفردية في هذا المجال تبقى غير كافية، ولابد من تنسيق الجهود من أجل حماية الأرشيف اللامادي عبر إحداث مركز التوثيق، معتبرة أن حفظ المجتمع في هويته رهين بالمحافظة على التراث بكل تعبيراته.

وأشارت إلى أنه من خلال اشتغالها على المسرح الأمازيغي، ورصدها لمراحل تطوره بداية من الهواية وإلى الاحتراف، وتحديد تياراته ومدارسه الفنية، تبين لها أن هذا الزخم الإبداعي، الذي يستمد قوته من غنى وأصالة الموروث الثقافي الأمازيغي، مهدد بالضياع، ما لم يتم تدارك الأمر بتجميعه وأرشفته.

ومن جانبه، أكد الباحث في علوم الموسيقى أحمد عيدون أهمية التراث الموسيقى الأمازيغي بكل تلويناته، مسجلا أن هذا الموروث كان له تأثيره على باقي التعبيرات الموسيقية المغربية، مما يظهر محوريته، وضرورة القيام بتوصيف موضوعي له، ولإسهاماته في إثراء الثقافة الموسيقية المغربية.

فيما تطرق الناقد السينمائي مولاي ادريس الجعايدي إلى السينما الأمازيغية والتطور الفني الذي عرفته، حيث انها اقتصرت في بداياتها على الفيديو، لتنتقل بفعل اجتهادات ثلة من المبدعين السينمائيين إلى العمل الاحترافي، الذي استطاع في بع التجارب أن يتجاوز حدود المغرب، وذلك وفق رؤية تعكس الخصوصيات الاجتماعية للثقافة الأمازيغية، وقدرتها على توفير خميرة لإبداع يتميز بقدرة كبيرة على التخيل.

واعتبر أن هذه السينما، التي لا يمكن فصلها عن المنتوج السينمائي الوطني، والتي تتميز بقوة وغزارة في الإنتاج، هي صدى للتنوع الذي يميز الثقافة اللامادية المغربية، مشددا على ضرورة إيجاد مركز يعنى بهذا المنتوج وغيره من الإنتاجات المصنفة ضمن خانة الإبداع اللامادي، لتقريب الجمهور من هذه الإبداعات وتسهيل مهمة الباحثين الأكاديميين الراغبين في دراسته وتثمينه.

ويروم كتاب “الثقافة اللامادية بالمغرب .. تعبيرات فنية أمازيغية”، الذي أصدره المعهد سنة 2017 على شكل مؤلف جماعي باللغة الفرنسية ضم عددا من الباحثين في مجالات ثقافية متنوعة، تثمين الرأسمال اللامادي للثقافة المغربية في بعدها الأمازيغي.

كما أن المؤلف، الصادر عن منشورات “كروازي دو شومان – مفترق الطرق” في 320 صفحة، يعتبر محاولة للمساهمة في صيانة التراث اللامادي، من خلال استكشاف المكنونات العميقة لهذا التراث النابع من الثقافة الأمازيغية الضاربة في عمق التاريخ.

ووأعقب إصدار هذا المؤلف، نشر مؤلفين مماثلين موسومين على التوالي بـ “المغرب..رؤى وآفاق” و”الفنون والهندسة المعمارية الامازيغية بالمغرب” الذي صدر بمناسبة احتفال المعهد بالذكرى 17 لخطاب أجدير التاريخي.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.